الأمن المائي في العراق – المشكلات والمعالجات (محافظة البصرة أنموذجا ً)

المؤلفون

  • كفاح صالح الاسدي جامعة الكوفة - كلية الآداب
  • وسن هادي جامعة الكوفة - كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2013/v1.i15.6463

الكلمات المفتاحية:

الأمن المائي في العراق

الملخص

يشكل الامن المائي احد المتطلبات الرئيسية لتحقيق الامن الغذائي اذ يؤثر بصورة مباشرة على طبيعة وكمية الانتاج الزراعي الى جانب تأثيره على خطط التنمية الزراعية والمستخدمة على التنمية الاقتصادية للبلد ككل .(1)
ان سبب ظهور الحضارات العراقية القديمة يرجع بالاساس للوفرة المائية التي حظي بها العراق لقد كان للنهرين الخالدين دورا كبيرا في النهضات الحضارية العراقية المتعاقبة وان أي خلل خطير في دور هذين النهرين قد ينعكس بصورة كبيرة وهائلة على كافة جوانب الحياة في العراق . لذا يجب النظر للمشكلة المائية ليس على اساس المرحلة الحالية ومحاولة الوصول الى حلول مؤقته بل يجب العمل للمدى البعيد في محاولة توفير الامن المائي والغذائي للمجتمع العراقي .
ان مسألة الامن المائي في العراق يمكن النظر لها على انها ثلاثة ابعاد الاول مرتبط بالتغيرات المناخية العالمية والثاني محلي داخلي بسبب سؤ التخطيط وادارة الموارد المائية والثالث بعد اقليمي بسبب كون مصادر المياة خارج الحدود العراقية، ويمكن ان تنسب المشكلة الى :
1-    التغيرات المناخية وقلة الأمطار والجفاف
2-    دول الجوار
3-    جريمة تجفيف الاهوار
4-    سؤ التخطيط والادارة في بناء الؤسسات المائية (2)
ومما لاشك فيه ان الزيادة السكانية المفاجئة وتغير انماط المعيشة ادى الى تحديات كبيرة ساهمت في زيادة الطلب على المياة وبالتالي اتساع الفجوة الغذائية بين الانتاج والاستهلاك مؤدية الى زيادة الاستيراد للغذاء . والذي يعبر عن العجز المائي حيث يعد استيراد الغذاء هو استيراد الماء في صورة غذاء او مايسمى بالمياة الافتراضية (Virtualwater) (3)

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2013-11-18

كيفية الاقتباس

alasidi, kifah, و wasann hadi. "الأمن المائي في العراق – المشكلات والمعالجات (محافظة البصرة أنموذجا ً)". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 15, نوفمبر، 2013, ص 75-140, doi:10.36317/kaj/2013/v1.i15.6463.

المؤلفات المشابهة

<< < 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.