معالجات الاضطراب المعرفي ودورها في تعزيز المواطنة الرقمية دراسة استطلاعية لآراء عينة من تدريسي جامعة الكوفة

المؤلفون

  • حامد عادل عباس النصراوي كلية التربية – جامعة الكوفة
  • لمياء سلمان عبد علي الزبيدي كلية الادارة والاقتصاد - الجامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2023/v1.i55.11233

الكلمات المفتاحية:

معالجات الاضطراب المعرفي، المواطنة الرقمية، جامعة الكوفة

الملخص

الغرض:  تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن طبيعة العلاقة بين معالجات الاضطراب المعرفي والمواطنة الرقمية في جامعة الكوفة.   

التصميم / المنهجية: بالإعتماد على العينة الطبقية العشوائية، تم توزيع (347) إستبانة على تدريسي جامعة الكوفة وتحديداً في ((21 كلية و (3) مراكز بحثية والمكتبة المركزية، وكان عدد الاستبانات المسترجعة (344) إستبانة، أما الصالحة للتحليل الإحصائي فكانت (332) إستبانة وبمعدل إستجابة (96.5%)، وتم تحليلها بوساطة البرنامج الإحصائي المتقدم SmartPlus ، إضافة إلى البرنامج الإحصائي SPSS v.22.   

النتائج النظرية: هنالك فجوة معرفية لتفسير طبيعة العلاقة بين معالجات الاضطراب المعرفي والمواطنة الرقمية في المنظمات بشكل عام وفي جامعة الكوفة بشكل خاص.

النتائج العمليةهنالك تأثير مباشر لمعالجات الاضطراب المعرفي في المواطنة الرقمية.

أهمية الدراسة: نظراً لندرة الدراسات التي حاولت تحديد ومعرفة طبيعة العلاقة بين (معالجات الاضطراب المعرفي ، المواطنة الرقمية)، كانت هذه الدراسة معالجة لمشكلة واقعية تؤثرّ بصورة مباشرة على القطاع التعليمي بالعراق. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-03-01

كيفية الاقتباس

النصراوي حامد, و الزبيدي لمياء. "معالجات الاضطراب المعرفي ودورها في تعزيز المواطنة الرقمية دراسة استطلاعية لآراء عينة من تدريسي جامعة الكوفة ". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 55, مارس، 2023, ص 263-90, doi:10.36317/kaj/2023/v1.i55.11233.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.