معالجات الاضطراب المعرفي ودورها في تعزيز المواطنة الرقمية دراسة استطلاعية لآراء عينة من تدريسي جامعة الكوفة
DOI:
https://doi.org/10.36317/kaj/2023/v1.i55.11233الكلمات المفتاحية:
معالجات الاضطراب المعرفي، المواطنة الرقمية، جامعة الكوفةالملخص
الغرض: تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن طبيعة العلاقة بين معالجات الاضطراب المعرفي والمواطنة الرقمية في جامعة الكوفة.
التصميم / المنهجية: بالإعتماد على العينة الطبقية العشوائية، تم توزيع (347) إستبانة على تدريسي جامعة الكوفة وتحديداً في ((21 كلية و (3) مراكز بحثية والمكتبة المركزية، وكان عدد الاستبانات المسترجعة (344) إستبانة، أما الصالحة للتحليل الإحصائي فكانت (332) إستبانة وبمعدل إستجابة (96.5%)، وتم تحليلها بوساطة البرنامج الإحصائي المتقدم SmartPlus ، إضافة إلى البرنامج الإحصائي SPSS v.22.
النتائج النظرية: هنالك فجوة معرفية لتفسير طبيعة العلاقة بين معالجات الاضطراب المعرفي والمواطنة الرقمية في المنظمات بشكل عام وفي جامعة الكوفة بشكل خاص.
النتائج العملية: هنالك تأثير مباشر لمعالجات الاضطراب المعرفي في المواطنة الرقمية.
أهمية الدراسة: نظراً لندرة الدراسات التي حاولت تحديد ومعرفة طبيعة العلاقة بين (معالجات الاضطراب المعرفي ، المواطنة الرقمية)، كانت هذه الدراسة معالجة لمشكلة واقعية تؤثرّ بصورة مباشرة على القطاع التعليمي بالعراق.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الفئات
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Hamed Adel Abbas Al-Nasrawi, Lamia Salman Abdul Ali Al-Zubaidi
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.