الأبْعاد الحسية الجمالية والاجتماعية للمرأة في ديوان ابن زيدون

المؤلفون

  • زاهر بدر الغسيني جامعة السلطان قابوس

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2024/v1.i59.13186

الكلمات المفتاحية:

ابن زيدون، البعد التصويري، البعد الحسي الجمالي، البعد النسبي الاجتماعي، الأندلس، المرأة العربية

الملخص

تهدف الدراسة من خلال المنهج التحليلي إلى الكشف عن الأبعاد الحسية الجمالية والاجتماعية للمرأة في ديوان ابن زيدون، في محاولة استجلاء صورة المرأة في ديوانه، ونحن على سبق علم بما عاشه هذا الشاعر الأندلسي من مواقف إنسانية مع المرأة، جعلته يعكسها صورا رائقة في قصائده ، فنحاول في هذه الدراسة تقديم قراءة ممنهجة من شأنها أن تنزع الستار عن مسرح قضية عاطفية قديمة قِدَم الاعتقاد بمثالية الحب الخالد بين ابن زيدون وولادة بنت المستكفي، وتكشف عن كواليسها التاريخية والأدبية المخبوءة بإحكام بين ما تداولته كتب الأدب عن سيرته؛ وما أدلى به ابن زيدون عنها بين ضفتي ديوانه في شبه تعتيم وتعمية. وخلصت الدراسة إلى أن البُعد الحسي الجمالي انقسم إلى بُعْدين حسيين جماليين: البُعد الحسي الجمالي الأول: وفيه وصف للصفات الجمالية وصفًا سريعًا يتسم بالمباشرة والواقعية؛ والبُعد الحسي الجمالي الثاني: استدعى فيه ابن زيدون صفات الجمال التراثي العربي، ويصف المرأة كما وصفها غيره من الشعراء المشارقة، معتمدًا فيه على ثقافته الغزلية الواسعة، أمَّا البعد النسبي الاجتماعي فقد ظهر في أربع أبيات تقيِّم فحوى البعد النسبي الاجتماعي بالنسبة إلى ولادة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

ابن عبد ربه، أحمد بن محمد (1983)، العقد الفريد، بيروت: دار الكتب العلمية، ط1، ج3.

حقي، ممدوح (1975)، عشر قمم في تاريخ الأدب العربي، الدار البيضاء: دار الكتاب، ط4.

عباس، إحسان (1977)، تاريخ الأدب الأندلسي: عصر الطوائف والمرابطين، الأردن: دار الشروق للنشر، ط2.

غوميث، إميليو جارثيا (2005)، الشعر الأندلسي: بحث في تطوره وخصائصه، (ترجمة) حسين مؤنس، القاهرة: دار الرشاد، ط1.

الفاخوري، حنا (1990)، ديوان ابن زيدون، بيروت: دار الجيل، بيروت، ط1.

الكلبي، ابن دحية (1955)، المطرب من أشعار أهل المغرب، تحقيق: إبراهيم الأبياري، حامد عبد المجيد، وأحمد بدوي، لبنان: منشورات دار العلم للجميع، (د.ت).

ʻAbbās, Iḥsān (1977), Tārīkh al-adab al-Andalusī: ʻaṣr al-ṭawāʼif wa-al-Murābiṭīn, (in Arabic). Jordan: Dār al-Shurūq lil-Nashr, ṭ2.

al-Fākhūrī, Ḥannā (1990), Dīwān Ibn Zaydūn, )in Arabic), Bayrūt: Dār al-Jīl, Bayrūt, Ṭ1.

al-Kalbī, Ibn Diḥyah (1955), al-Muṭrib min ashʻār ahl al-Maghrib, (in Arabic). taḥqīq: Ibrāhīm al-Abyārī, Ḥāmid ʻAbd al-Majīd, wa-Aḥmad Badawī, Lubnān: Manshūrāt Dār al-ʻIlm lil-jamīʻ, (D. t).

Ghwmyth, imylyw Jārthīyā (2005), al-shiʻr al-Andalusī : baḥth fī taṭawwuruh wa-khaṣāʼiṣuhu, (in Arabic). (tarjamat) Ḥusayn Muʼnis, al-Qāhirah: Dār al-Rashād, Ṭ1.

Ḥaqqī, Mamdūḥ (1975), ʻashar Qimam fī Tārīkh al-adab al-ʻArabī, (in Arabic). al-Dār al-Bayḍāʼ: Dār al-Kitāb, ṭ4.

Ibn ʻAbd Rabbih, Aḥmad ibn Muḥammad (1983), al-ʻIqd al-farīd, (in Arabic). Bayrūt, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, Ṭ1, j3.

التنزيلات

منشور

2024-03-03

كيفية الاقتباس

الغسيني زاهر. "الأبْعاد الحسية الجمالية والاجتماعية للمرأة في ديوان ابن زيدون". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 59, مارس، 2024, ص 112-26, doi:10.36317/kaj/2024/v1.i59.13186.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.