البنيـات الإيقــاعيــة فـي ( تصـلي المــآذن ) لـ ( رحمن غركان )
DOI:
https://doi.org/10.36317/kaj/2021/v1.i50.1903الكلمات المفتاحية:
تصلّي، المآذن، الإيقاع، التقفية، التكرار، العنونة، الأسلوبالملخص
يسعى هذا البحث إلى قراءة البنية الإيقاعية في تجربة شعرية عراقية في خلال مجموعة شعرية واحدة هي (تصلي المآذن) للشاعر (رحمن غركان) ، وقد توزع البحث على ستة محاور هي خمس بنيات إيقاعية إذ عني المحور الأول بالمصطلح ، و مفهومه أقصد ( الإيقاع ، و الإيقاع الشعري) لتوضيح مصطلح الإيقاع العصي على التعريف على كثرة تعريفات القدماء و المعاصرين له حتى حين صار الإيقاع علماً مستقلاً عن العلوم في حياتنا الثقافية المعاصرة . أما الإيقاع الشعري فهو نوع في الإيقاع يتتبع البحث نماذجه في المتون الشعرية التي يقرأ هذا البحث مجموعة منها هي ( تصلي المآذن) في هذا المحور إلى ما يميز الإيقاع الشعري بخاصةٍ من الإيقاع عامة ، ثم يخلص إلى المحاور التطبيقية الخمسة الأخرى ، وهي : إيقاع الوزن حيث يعمل البحث على إيضاحه بوصفه مصطلحاً ثم معطياته الإيقاعية في نصوص المجموعة الشعرية مدار هذه القراءة ، و إيقاع التقفية ، ثم إيقاع التكرار ، ثم إيقاع العنونة ثم إيقاع الأسلوب . بعدها يخلص إلى نتائج للبنيات الإيقاعية في المجموعة الشعرية آنفة الذكر .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 Ibtisam Muhammad Nayef
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.