توظيف اللون في شعر سعاد الصباح وفقاً لنظريّة ماكس لوشر

المؤلفون

  • طالبة الدكتوراه إلهة التميمي فرع اللغة العربية وآدابها - جامعة رازي - كرمانشاه – ايران
  • الأستاذ المشارك الدكتور علي بيراني شال جامعة خوارزمي – طهران – إيران

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2018/v1.i37.629

الكلمات المفتاحية:

اللون، نظريّة ماكس لوشر، سعاد الصباح، الشخصية

الملخص

إن اللون يعَدُّ من المؤشّرات الأساسيّة في حياة البشر و قد استعمله الإنسان في حياته وعاش معه منذ البداية حتى الآن. فإنَّه خاض ميدان الأدب فأصبح أحد عناصر الصورة الفنّية في القصيدة العربية. وقد أخذ علماء النفس يدرسونه ويصلون إلى تحاليل حول الأشخاص وشخصيّاتهم. من جملة الشعراء الذين نجد استخدام الألوان في أشعارهم بشكل بارز، يمكن الإشارة إلى الشاعرة سعاد الصباح، الشاعرة الكويتية التي احتفت أشعارها بحبِّ الوطن وحبِّ المعشوق وطلب الحريّة للمرأة؛ فهذه المقالة تدرس استخدام اللون في شعر الشاعرة معتمدة على المنهج الوصفي- التحليلي الذي يعتمد علي إحصاء اللون في الشعر و تحليله على أساس نظريّة ماكس لوشر العالم النفسي الذي ابتكر نظريّة تفسّر الألوان الثمانية وتصل إلى نتائج حول المختَبَر و اختياره هذه الألوان وتخبرنا عن ملامحه الشخصية وتكشف عن ميزاته الخلقية. فممّا وصلت إليه هذه الدراسة، هو أن اللون الأسود حاز على المكانة العليا في أشعار سعاد الصباح و هو يدلّ على الحزن والألم والكآبة بعد موت أحبّائها والظروف و الأوضاع السيئة السائدة في مجتمعها. واللون الثاني هو الأخضر الذي يدل على الحيوية والأمل. ثم نري كثرة اللون الأزرق الدالِّ علي الصفاء. فأخذ الأحمر المرتبة الرابعة ثم نري البنفسجي فالرمادي ثم الأصفر الذي يدل علي الذبول. و أصبح اللون البني في الخيار الأخير فلا نري استخدامه في شعر الشاعرة بشكل مباشر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-03

كيفية الاقتباس

التميمي طالبة الدكتوراه إلهة, و شال الأستاذ المشارك الدكتور علي. "توظيف اللون في شعر سعاد الصباح وفقاً لنظريّة ماكس لوشر". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 37, أغسطس، 2021, ص 655-84, doi:10.36317/kaj/2018/v1.i37.629.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.