تمظهرات المقدس الديني في رسوم طلبة المرحلة الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.36317/kaj/2019/v1.i39.785الكلمات المفتاحية:
تمظهر، المقدس، الديني، رسوم الطلبة.الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تجليات المقدس في لوحات طلاب المدارس الثانوية. يتكون البحث في شقه النظري من ثلاثة مباحث: يتناول الأول قراءات في المفهوم المقدس؛ ويتناول الثاني الأعمال الفنية التي تعتبر مقدسة، ويتناول الثالث التعابير الفنية في لوحات المراهقين. وشمل البحث (1293) طالباً وطالبة في المدارس الثانوية يمثلون (10%) من إجمالي المشاركين (12972). وقد صمم الباحثان أداة، كشرط أساسي للبحث، لتحليل لوحات الطلاب. وعليه فقد توصلوا إلى استنتاجات مهمة منها: 1- أن نسبة اللوحات التي تظهر المقدس هي 12,1% مقابل 87,9% التي لا يوجد بها مثل هذه المظاهر. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تجليات المقدس في لوحات الطلاب باختلاف الجنس (ذكر وأنثى). وقد توصل الباحثون إلى توصيتين مهمتين: 1. ضرورة توسيع التصورات التخيلية لدى الطلاب من خلال الانخراط في البرامج العملية والتعليمية. ستسمح هذه البرامج للطلاب برسم صور خيالية بمواضيع مختلفة. 2. من المهم تقويم علاقة الطلاب بما هو خارج عن المعنى؛ وخاصة فيما يتعلق بالاعتبارات الدينية والروحية. ومن أهم التوصيات إجراء بحث يتناول سيادة موضوعات الطبيعة في لوحات طلاب المرحلة الإعدادية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 الأستاذ المساعد الدكتور عبد الكريم الدباج, المدرس الدكتور بهاء الطويل
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.