موقف مجلس الشورى الوطني الايراني من تحديث قطاعي الصناعة والتجارة 1921 – 1925م

المؤلفون

  • الاستاذ الدكتور احمد شاكر العلاق جامعة الكوفة - كلية الآداب
  • المدرس الدكتور بان صبيح سالم كلية المأمون الجامعة / بغداد

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.v1i32.13110

الكلمات المفتاحية:

Trade، Industrial، Iran، National Shura Council

الملخص

كان من ابرز النتائج العملية للانقلاب العسكري الذي حدث في ايران عام 1921م هو استئناف عمل مجلس الشورى الوطني الايراني بعد تعطيل دام لاكثر من ستة اعوام وذلك منذ عام 1915م وما رافقها من ظروف الحرب العالمية الاولى . كان من بين ابرز توجهات المجلس الوطني خلال دورته التشريعية الرابعة التي افتتحت منذ حزيران عام 1921م هو ايلاء قطاع  الصناعة والتجارة اهمية قصوى , لما عانته البلاد من تدهور وتخلف وتراجع في هذين المجالين خلال السنوات الماضية , لذا وضع  المجلس الوطني نصب عينيه تشريع قوانين وقرارات من شأنها تحديث هذين القطاعين بما يخدم المصلحة العامة وبما يعزز من قيمة الصناعة المحلية وتحديث عجلة التجارة بشكل يجعلها تنافس البضائع الغربية .

تناول البحث دور ممثلو الشعب داخل المجلس الوطني في تحديث وتطوير قطاع الصماعة والتجارة بشقيها الداخلي والخارجي وتذليل العقبات التي كانت تعترض طريق تطويرها ومنها على سبيل المثال منافسة البضائع الاجنبية ومنها الروسية وصياغة مشاريع من شأنها ان تضع البضائع الايرانية في قائمة المنافسة الدولية .قسم البحث الى مقدمة و ثلاثة بحوث , جاء المبحث الاول ليسلط الضوء على موقف المجلس الوطني في انعاش قطاع الصناعة المحلية وتفصيل جملة من القوانين والتشريعات التي تمت صياغتها خلال مدة البحث , فيما جاء المبحث الثاني ليسلط الضوء على دور المجلس الوطني في تطوير واقع التجارة الداخلية واخيراً المبحث الثالث سلط الضوء على مشاريع القوانين التي تم تشريعها لتسهيل مهمة تصدير ونقل البضائع المحلية وتعزيز وتنظيم عمل التجار الايرانيين في الاسواق الخارجية.

اعتمد البحث على محاضر مجلس الشورى الوطني الايراني وقد اثرنا ان تكون المادة الرئيسية لموضوع البحث , لما تحمله من معلومات دقيقة ومفصلة بخصوص التشريعات والقوانين التي اعتمدها النواب ومناقشاتهم وطرح ارائهم بما يتعلق بموضوع البحث , كما جاءت قوانين وتشريعات المجلس خلال الدورتين التشريعيتين الرابعة والخامسة لتشكل مصدراً وثائقياً مهماً اعتمد عليها البحث ولتضيف معلومة علمية دقيقة خاصة بما يتعلق بتفصيلات القوانين وشرح موادها .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-08-06

كيفية الاقتباس

العلاق ا., & سالم ب. (2023). موقف مجلس الشورى الوطني الايراني من تحديث قطاعي الصناعة والتجارة 1921 – 1925م. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية, 1(32), 239–264. https://doi.org/10.36327/ewjh.v1i32.13110

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.