المشاكل التي يواجهها طلبة الدراسات العليا في تطوير مهاراتهم الكتابية
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.v2i27.11479الكلمات المفتاحية:
الأخطاء، تحليل الأخطاء، مهارات الكتابة، تدخل اللغة الام، طرق التدريسالملخص
يهدف البحث بصورة رئيسة إلى توضيح المشكلات الاساسية التي يواجهها طلبة الدراسات العليا (طلبة الماجستير والدكتوراه في الأقسام المختلفة بكلية التربية للبنات الأقسام العلمية والأدبية) عند استخدام اللغة الإنجليزية في الكتابة. تُدرس اللغة الإنجليزية لهم كدرس ثانوي في الفصليين الدراسيين للسنة التحضيرية من دراستهم. من المفترض أن يساعد تدريس اللغة الإنجليزية الطلبة في تطوير مهاراتهم في القراءة والكتابة، وبالتالي سيكونون قادرين على فهم موادهم الأساسية التي تُدرس باللغة الإنجليزية. تم شرح مشاكل الطلبة وتوضيحها من خلال تحديد وتحليل الأنواع المختلفة من الأخطاء التي قاموا بعملها في أوراق الامتحانات والواجبات الخاصة بهم لتحديد الأسباب الكامنة وراء القيام بها.
تم في البداية تحديد وشرح الأنواع المختلفة من الأخطاء التي استخرجت من الأوراق الامتحانية للطلبة وواجباتهم. حيث تم تصنيف الأخطاء الى أنواع مختلفة ورتبت في مجاميع من اجل توضيح اهم الجوانب التي تسبب مشاكل للطلبة. بعدها تمت الإشارة الى الأسباب المحتملة لهذه المشكلات، مثل تدخل اللغة الاولى للطلبة، والمعرفة غير الكاملة فيما يتعلق بالقواعد الأساسية للكتابة وقواعد اللغة الإنجليزية، ومدة الفصل الدراسي، واهتمام الطلبة، والمواد التعليمية والأساليب المستخدمة. وكذلك تم تقديم بعض الاقتراحات لمساعدة الطلبة في التغلب على هذه المشكلات في كتاباتهم المستقبلية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الانسانية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات ومن ثم إنشاء أعمال علمية جديدة من البحث أو التعديل عليه والاستفادة من المادة العلمية شرط أن يشير المستعمل إلى رابط البحث الأصلي.