المشاكل التي يواجهها طلبة الدراسات العليا في تطوير مهاراتهم الكتابية

المؤلفون

  • د. اسراء طالب سعد English Department, College of Education for Girls, Kufa University

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.v2i27.11479

الكلمات المفتاحية:

الأخطاء، تحليل الأخطاء، مهارات الكتابة، تدخل اللغة الام، طرق التدريس

الملخص

يهدف البحث بصورة رئيسة إلى توضيح المشكلات الاساسية التي يواجهها طلبة الدراسات العليا (طلبة الماجستير والدكتوراه في الأقسام المختلفة بكلية التربية للبنات الأقسام العلمية والأدبية) عند استخدام اللغة الإنجليزية في الكتابة. تُدرس اللغة الإنجليزية لهم كدرس ثانوي في الفصليين الدراسيين للسنة التحضيرية من دراستهم. من المفترض أن يساعد تدريس اللغة الإنجليزية الطلبة في تطوير مهاراتهم في القراءة والكتابة، وبالتالي سيكونون قادرين على فهم موادهم الأساسية التي تُدرس باللغة الإنجليزية. تم شرح مشاكل الطلبة وتوضيحها من خلال تحديد وتحليل الأنواع المختلفة من الأخطاء التي قاموا بعملها في أوراق الامتحانات والواجبات الخاصة بهم لتحديد الأسباب الكامنة وراء القيام بها.

تم في البداية تحديد وشرح الأنواع المختلفة من الأخطاء التي استخرجت من الأوراق الامتحانية للطلبة وواجباتهم. حيث تم تصنيف الأخطاء الى أنواع مختلفة ورتبت في مجاميع من اجل توضيح اهم الجوانب التي تسبب مشاكل للطلبة. بعدها تمت الإشارة الى الأسباب المحتملة لهذه المشكلات، مثل تدخل اللغة الاولى للطلبة، والمعرفة غير الكاملة فيما يتعلق بالقواعد الأساسية للكتابة وقواعد اللغة الإنجليزية، ومدة الفصل الدراسي، واهتمام الطلبة، والمواد التعليمية والأساليب المستخدمة. وكذلك تم تقديم بعض الاقتراحات لمساعدة الطلبة في التغلب على هذه المشكلات في كتاباتهم المستقبلية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2023-03-12

كيفية الاقتباس

سعد ا. ط. (2023). المشاكل التي يواجهها طلبة الدراسات العليا في تطوير مهاراتهم الكتابية . مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية, 2(27), 7–42. https://doi.org/10.36327/ewjh.v2i27.11479

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.