أثر توطين الرواتب على الربحية: دراسة تطبيقية في عينة من البنوك العراقية

المؤلفون

  • Ghassan Rashad Albdulhameed unversity of kufa, Faculty of Administration and Economics
  • Sarah Najah Hussein Tikrit university, Faculty of Administration and Economics

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v17i3.13777

الكلمات المفتاحية:

salary domiciliation، profitability، Iraqi banks، ROA، ROE، bank performance

الملخص

نتيجة للتطورات الكبيرة التي طرأت على تكنولوجيا المعلومات وانعكاساتها على كافة المجالات وخاصة في القطاع المصرفي. وقد كان لذلك تأثير على الأساليب والتسهيلات التي يقدمها البنك لمختلف العملاء. يلقي هذا البحث الضوء على إحدى أهم الخدمات المصرفية الحديثة وهي خدمة توطين الرواتب لموظفي الدوائر الحكومية وشركات القطاع الخاص المختلفة. يهدف هذا البحث إلى بيان أثر توطين الرواتب على الأداء المالي للمصارف العراقية وبشكل خاص تأثيره على مستوى ربحية المصارف التي تعمل على تقديم هذا النوع من الخدمات. وارتكز البحث على فرضية أساسية مفادها أن هناك أثر لخدمة توطين الراتب في العمل في تحسين الأداء المالي المصرفي. وبذلك طبق البحث على عينة من البنوك العراقية بلغت (6) ستة حيث تعتمد هذه البنوك على خدمة توطين رواتب الموظفين.
وتشير النتائج إلى أن خدمة توطين الراتب قد تساهم في العمل على زيادة جودة الخدمات المصرفية المقدمة لجميع عملاء البنك. والعمل على زيادة ثقتهم في حجم التعامل مع هذه البنوك من خلال تنوع الخدمات ومواكبة كل هذه التطورات الحديثة في القطاع المصرفي مثل كافة البنوك في الدول المتقدمة. تعمل البنوك التي تقدم خدمة توطين الرواتب على جذب المزيد من العملاء الجدد وكسبهم لهذا البنك، من خلال تقديم خدمات إلكترونية متطورة تتعامل مع البنوك. وهذا يؤدي إلى زيادة المنافسة بين هذه البنوك والعمل على تقديم المزيد من خدمات الدعم الأساسية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-10-27

كيفية الاقتباس

Albdulhameed, G. R. و Hussein, S. N. (2023) "أثر توطين الرواتب على الربحية: دراسة تطبيقية في عينة من البنوك العراقية", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 17(3), ص 377–405. doi: 10.36325/ghjec.v17i3.13777.

المؤلفات المشابهة

<< < 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.