منهجية DCA للتخطيط الإستراتيجي المؤسسي

المؤلفون

  • ليث شاكر محسن أبو طبيخ جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد
  • أسعد عبد العزيز مرزه الياسري مديرية طـرق وجسور كربلاء المقدسة

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v18i2.13907

الكلمات المفتاحية:

منهجيات التخطيط، منهجية (DCA)، التخطيط الإستراتيجي المؤسسي

الملخص

يسعى هذا البحث إلى دراسة العلاقة والأثر لمنهجية (DCA) على التخطيط الإستراتيجي المؤسسي كأداة من أدوات وأساليب التخطيط الإستراتيجي الحديثة وكيفية إستخدامها في رسم الخطط المستقبلية الفاعلة والمؤثرة للمنظمات في عالم الأعمال عموماً ومنظمات القطاع العام والمؤسسات الحكومية خصوصاً .

استمد البحث مادته العلمية والعملية من إعداد خطة إستراتيجية بكامل عناصرها على أرض الواقع لأحدى المؤسسات الحكومية الخدمية (مديرية طرق وجسور كربلاء المقدسة) التي أعتمدها الباحثان كعينة بحثية ونموذج تطبيقي لإستخدام منهجية (DCA) للتخطيط الإستراتيجي المؤسسي ، يعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي ، أشتملت عينة البحث على كافة الموظفين والموظفات من حملة شهادة البكالوريوس فما فوق من العاملين في تلك المديرية في جميع الشُعب والوحدات الإدارية فيها والذين تم إستبيان رأيهم بواسطة أداة القياس (الإستبانة) التي تم إعدادها وتحكيمها للحصول على البيانات اللازمة لدراسة هذين المتغيرين بأبعادهما المتعددة .

أستخدم البحث العديد من الأدوات والوسائل الإحصائية لتحليل البيانات للحصول على النتائج ، حيث تم إستخدام برنامج (SPSS V.24) وبرنامج (SmartPLS V.3.2.2) للقيام بوصف وتحليل البيانات التي تم الحصول عليها من العينة المبحوثة لقياس وتشخيص العلاقات ما بين متغيرات وأبعاد البحث والإختبارات الإحصائية اللازمة لإنجاز البحث .

توصل البحث إلى عدة إستنتاجات أبرزها إن إستخدام المنهجيات الحديثة للتخطيط الإستراتيجي المؤسسي مثل منهجية (DCA) يساهم بشكل كبير وواضح وملموس في تطوير أداء المنظمات المختلفة كونها تتميز بقدرتها الفائقة على التشخيص وتحليل المعلومات التي يتم جمعها بطريقة تفاعلية مبتكرة ولما تستند إليه من تقنيات ومهارات ومفاهيم متنوعة وفاعلة وتَعدُدٍ في مُخرجاتِها جعلها تتميز عن غيرها من المنهجيات وأساليب التخطيط التقليدية الجامدة .

أما أهم التوصيات فكانت مطالبة الإدارات العليا للمنظمات المختلفة بإستثمار الوسائل والأدوات الملائمة والعمل وفق المنهجيات الحديثة للتخطيط الإستراتيجي مثل منهجية (DCA) والإعتماد عليها في إعداد خططها الإستراتيجية .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

أبو طبيخ ل. ش. م. و الياسري أ. ع. ا. م. (2022) "منهجية DCA للتخطيط الإستراتيجي المؤسسي", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 18(2), ص 689–728. doi: 10.36325/ghjec.v18i2.13907.

المؤلفات المشابهة

<< < 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.