تحليل العلاقة بين مؤشر كفاية راس المال والربحية والسيولة والدين العام الداخلي دراسة في عينة من المصارف العراقية للمدة ( 2005-2020 )

المؤلفون

  • حيدر جواد المرشدي جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد
  • ايان حسين شهيد جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v18i4.14082

الكلمات المفتاحية:

مؤشر كفاية راس المال، مؤشر الربحية، مؤشر السيولة، الدين العام الداخلي

الملخص

يعتبر مؤشر كفاية راس المال ومؤشر الربحية ومؤشر السيولة من اهم مؤشرات السلامة المالية التي تعمل كإنذار مبكر لأي مخاطر او صدمات يتعرض له القطاع المالي و القطاع المصرفي وتعكس هذه المؤشرات طبيعة القطاع المالي ومصرفي ومدى استقراره فضلا عن أهمية هذه المؤشرات في معرفة الوضع المالي ومدى سلامته للقطاعات المصرفية ويعد القطاع المصرفي من اهم مصادر الدين العام الداخلي التي تلجأ اليها الحكومات لتغطية العجز الحاصل في ميزانيتها أي في حالة ان إيرادات الدولة لا تكفي لتغطية النفقات لذلك تلجأ الحكومات الى عملية الاقتراض من القطاعات المصرفية لذلك تهدف هذه الدراسة الى معرفة تأثير مؤشر كفاية راس المال و الربحية والسيولة على الدين العام الداخلي وتم الحصول على نتائج باستخدام برنامج افيوز بالاعتماد على العديد من الاختبارات الإحصائية وتم استخدام عينه مكونة من( 17) مصرفا للمدة قيد الدراسة من (2005-2020) وجمعت بيانات لعينة الدراسة من التقارير المالية السنوية المصرفة بالإضافة الى النشرات الإحصائية السنوية الخاصة في  البنك المركزي العراقي، وتم الحصول على نتائج بان هنالك تأثير لمؤشر كفاية راس المال والربحية و السيولة على الدين العام الداخلي وكذلك أظهرت النتائج التحليل الاحصائي ان هذه مؤشر كفاية راس المال و الربحية ذات ارتباط قوي مع الدين العام الداخلي اما مؤشر السيولة ذا ارتباط ضعيف مع الدين العام الداخلي، وكذلك اوصت الدراسة العديد من التوصيات منها العمل على تنشيط القطاع المصرفي و اهتمام بالموقف المالي وسلامته لان القطاع المصرفي يعتبر المصدر الرئيسي لعمليات الإقراض الداخلية بالإضافة الى تقليل الاعتماد على الإيرادات النفطية لأنها تتعرض للعديد من الصدمات واعتماد

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-30

كيفية الاقتباس

المرشدي ح. ج. و شهيد ا. ح. (2022) " تحليل العلاقة بين مؤشر كفاية راس المال والربحية والسيولة والدين العام الداخلي دراسة في عينة من المصارف العراقية للمدة ( 2005-2020 )", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 18(4), ص 585–598. doi: 10.36325/ghjec.v18i4.14082.

المؤلفات المشابهة

<< < 19 20 21 22 23 24 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين