العلاقة بين الأداء المالي والتدفقات النقدية في الوحدات الاقتصادية العراقية (دراسة تطبيقية في شركة بغداد للمشروبات الغازية)

المؤلفون

  • حوراء فيصل كاظم جامعة القادسية، كلية الادارة والاقتصاد
  • ناظم شعلان جبار جامعة القادسية، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v19i2.14337

الكلمات المفتاحية:

الأداء المالي، التدفقات النقدية

الملخص

يهدف البحث الى عرض مؤشرات الأداء المالي وتحليلها في الشركة عينة البحث ومعرفة مدى انسجام مؤشرات الأداء المالي مع مؤشرات التدفقات النقدية إذ يتم ذلك من خلال اختبار عينة البحث المختارة، أي يتم تحديد العلاقة بين ومؤشرات الأداء المالي المعتمدة على قائمة الدخل والمركز المالي ومؤشرات قائمة التدفقات النقدية، ولتحقيق اهداف البحث تم اختيار عينة البحث شركة بغداد للمشروبات الغازية ولمدة (3) سنوات من 2018-2020. وتوصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: تعد القوائم المالية (قائمة المركز المالي وقائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية) قوائم تكميلية ومن المستحيل الاعتماد على قائمة واحدة دون الأخرى لأنها توفر جميعا معلومات محددة. في ضوء استنتاجات البحث تم تقديم عدد من التوصيات من أهمها: ضرورة معرفة سبب ضعف الأداء المالي في الشركات عينة البحث لاتخاذ الإجراءات الازمة لتصحيح ادائها، لان زيادة ضعف ادائها المالي سوف يؤثر على الشركات ويؤدي إلى تعثر مالي.  

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

كاظم ح. ف. و جبار ن. ش. (2023) "العلاقة بين الأداء المالي والتدفقات النقدية في الوحدات الاقتصادية العراقية (دراسة تطبيقية في شركة بغداد للمشروبات الغازية)", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 19(2), ص 453–474. doi: 10.36325/ghjec.v19i2.14337.