تحيز اتخاذ القرارات وتأثيرها في التهكم التنظيمي: دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في دائرة صحة النجف الاشرف مستشفى المناذرة العام

المؤلفون

  • حيدر جاسم الجبوري جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد
  • صادق خضير عبد العظيم جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v17i1.1664

الكلمات المفتاحية:

تحيز اتخاذ القرارات، التهكم التنظيمي

الملخص

إنّ غرض البحث الحالي هو التعرف على تأثير تحيزات اتخاذ القرارات على التهكم التنظيمي للعاملين في المنظمة المبحوثة (مستشفى المناذرة العام), إذ تعامل البحث مع تحيزات اتخاذ القرارات بوصفة متغيراً مستقلاً عبر ابعاده الثلاثة (محدودية المعلومات، بسط النفوذ، الاختلافات الفردية) والتهكم التنظيمي بوصفة متغيراً تابع عبر أبعاده (البعد المعرفي، البعد السلوكي، البعد العاطفي) ولتحقيق هذا الغرض تم استطلاع آراء عدد من العاملين في دائرة صحة النجف الاشرف مستشفى المناذرة العام، اذ تكون مجتمع البحث من (120) عاملاً وتم توزيع (100) استبانة وتم استرجاع (91) استبانة فقط صالحة للتحليل الاحصائي، وتم تحليل البيانات التي تم جمعها باستعمال عدد من الاختبارات والأساليب الإحصائية في برنامجـــــــــــي (SPSS v.24) وSMART PLS)). اختبر البحث فرضية رئيسة واحدة تفرعت منها ثلاثة فرضيات فرعية للتعبير عن علاقة التأثير بين متغيرات البحث، وكان من ضمن الفرضيات استعراض الابعاد الخاصة بالمتغير المستقل وبيان مدى تأثيره في المتغير التابع في تلك الابعاد، وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها إنه حدد العلاقة بين اتخاذ القرارات المتحيزة من حيث عوامل مثل المعلومات المحدودة المتاحة، وبسط النفوذ والاختلافات الفردية مع التهكم التنظيمي. اذ أظهرت النتائج علاقات مهمة بين هذه المتغيرات. تؤثر تحيزات اتخاذ القرارات في كل مرحلة وعلى جميع مستويات التهكم التنظيمي، وكانت التوصيات نظراً لأن المنظمة المبحوثة هي إحدى المنظمات المهمة والحساسة، يجب على إدارتها توخي الحذر في تقديم الوعود للعاملين لأن هذا هو المفتاح لنجاح عملها، ويجب اتباع استراتيجيات واضحة وسليمة لتحقيق الأهداف الموضوعة وهذا يتحقق من خلال اتخاذ قرارات عقلانية واللجوء الى أصحاب الاختصاصات والكفاءة والاستعانة بالمهارات عند اتخاذ القرارات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-10-14

كيفية الاقتباس

الجبوري ح. ج. و عبد العظيم ص. خ. (2021) "تحيز اتخاذ القرارات وتأثيرها في التهكم التنظيمي: دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في دائرة صحة النجف الاشرف مستشفى المناذرة العام", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 17(1), ص 160–182. doi: 10.36325/ghjec.v17i1.1664.

المؤلفات المشابهة

<< < 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.