دور مؤشرات فاعلية السوق الاولية في ربحية المصارف التجارية دراسة في عينة من المصارف التجارية المدرجة في السوق للمدة (2005-2020)

المؤلفون

  • حسن كريم الذبحاوي جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد
  • نور عبد الحسن كاظم جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v19i2.14348

الكلمات المفتاحية:

السوق الاولي، الربحية المصرفية

الملخص

الغرض: ان سوق الاوراق المالية يعد أداة هامة لتقويم الشركات والمشروعات . إذ تساهم في زيادة وعي المستثمرين وتبصيرهم بواقع الشركات والمشروعات , ويتم الحكم عليها بالنجاح او الفشل فانخفاض اسعار الاسهم بالنسبة لشركة من الشركات دليل قاطع على عدم نجاحها او على ضعف مركزها المالي , وهو ما قد يؤدي الى إجراء بعض التعديلات في قيادها او في سياستها املا في تحسين ربحيتها  .

تصميم الدراسة: تم اعتماد منهج التحليل الوصفي عبر التحليل المالي في المجال المعرفي والتجريبي لأنموذج وفرضيات الدراسة  وتم اعتماد المصارف التجارية المدرجة في سوق الاوراق المالية لمجتمع للدراسة , كما تم اعتماد عينية عمدية من ثمانية مصارف منها كونها الاكثر تداولا ونشاطا في السوق، تم تجميع بيانات الدراسة للمدة (2005-2020) وحسب التقارير المالية السنوية الصادرة من هيأة الاوراق المالية. واعتمدت الباحثة في التحليل الاحصائي على مقاييس رصينة تم اختبار الفرضيات من خلال استخدام الانحدار البسيط لأثبات الفرضيات الفرعية واستخدام الانحدار المتعدد لأثبات الفرضيات الرئيسة, وتمت معالجة البيانات من خلال استخدام البرمجيات الإحصائية المتقدمة (EViews10) , وخرجت الدراسة بعدة استنتاجات اهمها (ضرورة قيام المصرف بزيادة العمل على جذب الودائع المصرفية بأنواعها عن طريق تعزيز ثقة المودعين والمساهمين بأهمية بقائها اموالهم لدى المصارف والحصول على عوائد مجزية نتيجة بقاءها دون سحب قبل موعد الاستحقاق فكلما كانت اكبر كان وضع المصرف افضل وبأمان اكثر وعليه تؤثر على زيادة ربحية المصرف) , كما اوصت الدراسة (يجب على الشركات ان ترفع من كفاءة وفاعلية انشطتها , لتعظيم ربحيتها وتحسين ادائها المالي ليزيد اقبال المستثمرين على اوراقها المالية ) .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

الذبحاوي ح. ك. و كاظم ن. ع. ا. (2023) "دور مؤشرات فاعلية السوق الاولية في ربحية المصارف التجارية دراسة في عينة من المصارف التجارية المدرجة في السوق للمدة (2005-2020)", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 19(2), ص 577–596. doi: 10.36325/ghjec.v19i2.14348.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين