ذاكرة الحشد الشعبي في أروقة الزيارة الأربعينية رحلة وثائقية

المؤلفون

  • د. كريم جهاد الحساني جامعة بغداد / كلية العلوم الإسلامية

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v2i69.13147

الكلمات المفتاحية:

ذاكرة، الحشد الشعبي، زيارة الاربعين

الملخص

ومن خلال الإشراقات الولائية المُتقدمة إنفردنا في رحلتنا مع هذه القافلة، بالتعرّف الى ظاهرة الوفاء في سلوك أصحابها، مُتخذين من رجالات الحشد الشعبي عنواناً خاصاً لهذه الظاهرة المُلفتة، وتكريماً للسلوك الايثاري الجاد في مضمونها الانساني السامي .

الحشد الشعبي تلك اللوحة الرائعة التي رُسمت بدماءٍ طاهرة، لوّنتها تضحيات كبيرة للرجال الغيارى من المؤمنين المُدافعين عن أرض العراق ضد رمز الارهاب الدواعش الذين عاثوا فساداً ودماراً لأجزاءٍ واسعة من الديار، ولم يقف تهديدها عند حدود العراق فحسب؛ بل طال جميع الدول المجاورة، ولدول العالم كافة .

فكان الحشد الشعبي أحد تلك القواعد الشعبية التي قررت الدفاع عن الأرض والعِرض والمقدسات من خلال الاستجابة لنداء المرجعية الشيعية المُتمثلة بفتواها الخالد للجهاد الكفائي، فتَبَنّت الهوية الوطنية لإفشال كل المخططات الصهيونية المُنادية بالهوية الطائفية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

( ) الحويجة : أو حويجة العبيد، مدينة في شمال العراق، ومركز قضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك، إذ تقع جنوب غرب مدينة كركوك بحوالي (30) متر .

( ) مفترق الكفل : وهو المؤدي الى مدينة فيها مرقد النبي الكفل التابعة لمحافظة بابل، وهذه المدينة تقع في الطريق الموصل الى مدينة كربلاء المقدسة للقادم من النجف الاشرف، فالثقل الأكبر من السالكين ينحدرون من محافظات الوسط وجنوب العراق؛ بسبب الطبيعة الديموغرافية للبلد، والى جانب ذلك كان جميع القادمين من خارج العراق يُفضلّون ابتداءاً سيرهم من مدينة النجف الاشرف تيمُناً بزيارة الامام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب .

( ) الصف ، 11 .

( ) آل عمران ، 169 .

( ) بيجي : مدينة عراقية تقع في محافظة صلاح الدين، تبعد عن شمال بغداد بحوالي (210) كيلو متر في وسط الطريق المؤدي الى الموصل .

التنزيلات

منشور

2023-08-21

كيفية الاقتباس

الحساني ك. (2023) "ذاكرة الحشد الشعبي في أروقة الزيارة الأربعينية رحلة وثائقية", Journal of Kufa Studies Center, 2(69), ص 787–799. doi: 10.36322/jksc.v2i69.13147.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.