دور قوات الحشد الشعبي في عودة النازحين الى اراضيهم

المؤلفون

  • م. نهى حامد طاهر عبد الحسين الطائي كلية الآداب / قسم علم النفس السريري جامعة الامام جعفر الصادق (عليه السلام)

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v2i69.13205

الكلمات المفتاحية:

الحشد الشعبي، عودة النازحين، أراضي

الملخص

تعد عملية " التهجير والنزوح " في العالم بصورة عامة ، والعراق بصورة خاصة ، من اخطر وابشع المشكلات اليوم التي تهدد الانسانية ، اذ انه من يلتقي بالمهجرين والنازحين ويستمع الى قصص نزوحهم عن اراضيهم ، لا شك انه سيصاب بالذهول والدهشة ، لعظيم معاناتهم ومأساتهم ، فلنا ان نتصور : كيف ان الناس خرجوا من مناطقهم وكثيرا منهم لا يعلم عن حال باقي افراد عائلته واين هم ، وما هي وجهتهم ؟ ، والبعض الاخر من لهم معاق او مريض او مسن في اسرتهم ، فاضطروا الهروب وتركه في الدار، او تركه على طريق الهروب بعد ان داهمهم الخطر ، بل ان البعض تركوا في الدار بعض افراد اسرتهم حينما اعياهم التعب والجوع والعطش ، ولم يكن لهم وسيلة لحملهم ، فالعديد من الناس قد نزحوا هاربين سيرا على اقدامهم ، ومنهم من لم يستطع دفن ذويهم حينما قتلوا امامهم .

ان مثل هؤلاء الناس من المهجرين والنازحين يحتاجون الى استعادة اوطانهم واستعادة كرامتهم ممن حاول تدميرهم واهانتهم وغزوهم وسرقتهم. فكان ذلك من خلال قوات الحشد الشعبي.

وتعد قوات الحشد الشعبي، مجموعة من البشر الذين كان لهم مواقف انسانية عدة، عبرت بصورة مباشرة عن حبهم وانتمائهم للوطن، اذ هب ابناءنا واخواننا من الحشد الشعبي بمختلف أعمارهم شيباً وشباباً ويافعين بحمل السلاح والانخراط في الحشد والمشاركة في تحرير المناطق المغتصبة من الدواعش المجرمين وأعطوا ثمن ذلك انهاراً جارية من دماء الشهداء المضحين من اجل عزة وكرامة وشرف جميع العراقيين ملبيين نداء المرجعية الرشيدة دفاعاً عن الأرض والعرض.

ومن اجل التعرف على دور الحشد الشعبي في استرجاع الاراضي المحتلة للنازحين، قامت الباحثة ببناء مقياس للتعرف على ذلك الدور، والذي تالف من (16) فقرة، تم الاجابة عليها من قبل عينة البحث البالغة (200) من النازحين من كلا الجنسين (ذكور – اناث) من منطقة جبل المنصورة في محافظة ديالى.

وبعد تطبيق فقرات الاداة على عينة البحث، اظهرت النتائج بان هناك دور كبير لقوات الحشد الشعبي في استرجاع عدد من المناطق للنازحين العراقيين في محافظة ديالى، وهذا يعني الانتصارات الهائلة التي حققها مقاتلينا من قوات الحشد الشعبي في تلك المناطق المحتلة على ايدي عناصر داعش الارهابية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- المصادر العربية: -

 اتفاقية كمبالا الافريقية ( 2010 ) : كيفية إنجاح تطبيق اتفاقية كمبالا في مساعدة النازحين داخلياً ، دليل المجتمع المدني بشأن دعم تصديق وتنفيذ الاتفاقية لحماية ومساعدة النازحين داخلياً في أفريقيا ، المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الإفريقي ، واشنطن .

 الاعسم ، عبد المنعم ( 2015 ) : الحشد الشعبي يؤكد تطهير بيجي بالكامل ، جريدة الصباح ، العدد ( 3516 ) ، بغداد ، العراق .

 الامارة، سعد (2001): الضغوط النفسية، مجلة النبأ، العدد (54)، ص. 20. -. 31 ، دبي .

 الانصاري ، بدر محمد ( 2000 ) : قياس الشخصية ، دار الحديث ، القاهرة .

 بدوي ، أحمد زكي ( 2007 ) : معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، لبنان.

 البنية الجديدة ( 2015 ) : الحشد الشعبي يحقق أولى انتصاراته في الرمادي بتحرير حصيبة الشرقية ، العدد ( 2365 ) ، بغداد .

 تقرير منظمة حمورابي لحقوق الانسان (2013): حالة حقوق النسان للأقليات في العراق لعام 2013، منظمة حمورابي لحقوق الانسان، موصل.

 ثورندايك وهيجن (1989) : القياس والتقويم في علم النفس والتربية ، ترجمة عبد الله الكيلاني وعبد الرحمن عدس ، مركز الكتب الاردني ، عمان ، الاردن .

 جلال ، محمد نعمان ( 2011 ) : عقيدة العسكرية للجيش الصيني: ودروس للوطن العربي ، صحيفة الوسط البحرينية – العدد 3227 – السبت 09 يوليو .

 حمدان ، منتصر ( 2009 ) : اللاجئون: هجروا بضغط السلاح... وضيق المكان يعزز تمسكهم بالعودة ، مجموعة قصص صحفية ، الطبعة (1) ، غزة ، فلسطين .

 خواجة ، عبد العزيز ( 2005 ) : مبادئ في التنشئة الاجتماعية ، دار الغرب للنشر والتوزيع، وهران.

 الدجاني ، أحمد (1986) : حوار ومطارحات ، القاهرة ، دار المستقبل العربي .

 رومي، جلال (2016): مناضلون من بلادي، جريدة طريق الشيعي، العدد (65)، السنة (82)، بغداد، العراق

 زهران ، سناء حامد ( 2004 ) : إرشاد الصحة النفسية لتصحيح مشاعر الاغتراب، ط1، عـالم الكتـب للنشـر والتوزيع، مصر .

 سيلم ، جوان فان ( 2013 ) : هل اللجوء والهجرة مشكلة الاتحاد الأوروبي حقاً؟ ، نشرة الهجرة القسرية ، العدد ( 51 ) ، بيروت ، لبنان .

 الظاهر ، زكريا محمد واخرون (1999 ) : مبادئ القياس والتقويم في التربية ، مكتبة الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان.

 الظاهر ، سالم صباح ( 2015 ) : ابطال الحشد الشعبي اسود العراق البواسل ، صحيفة خيمة العراق ، العدد ( 359 ) ، بغداد ، العراق .

 عبد المهدي ، السيد عادل ( 2015 ) : الامن النيابية: الحشد الشعبي اكمل تحرير مناطق تأمين العاصمة ومرقدي الامامين العسكريين ، صحيفة العدالة ، الصفحة الاولى ، بغداد .

 عزام ، سمير علي ( 1996 ) : الجهاد والقتال ، الطبعة الثانية ، دار البيان ، بيروت ، لبنان .

 فيركسون ، جورج ، أي (1991) : التحليل الإحصائي في التربية وعلم النفس ، ترجمة د.هناء العكيلي ، بغداد، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، الجامعة المستنصرية ، دار الحكمة للطباعة والنشر.

 الكعبي ، حميد فحل ( 2015 ) : ويسألونك عن الحشد ، صحيفة الزمان ، العدد (5265 ) ، بغداد ، العراق .

 لوبون ، جوستاف (1991) : سيكولوجية الجماهير . ترجمة هاشم صالح، الطبعة 19 , دار الساقي بيروت.

 مايرز، ان (1990): علم النفس التجريبي، ترجمة خليل ابراهيم البياتي، بغداد.

 محسن ، منتهى عبد الزهرة واخرون ( 2015 ) : قوة مقاتلي الحشد الشعبي في حماية الوطن ، بحث مقدم الى المؤتمر العلمي الاول للحشد الشعبي ، الذي اقامته العتبة الحسينية المقدسة ، تحت شعار" الحشد الشعبي ضمانة لمستقبل ووحدة العراق" لعام ( 2015 ).

 مركز النزوح الداخلي ( 2005 ) : الملخص العالمي لاتجاهات والتطورات النازحين ، منظمة حقوق الانسان ، لندن .

 المرهون، عبد الجليل زيد (2015): النازحون داخلياً حول العالم، جريدة الرياض، العدد (16384)، الرياض.

 ملحم ، سامي ( 2000 ) : القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، ط2 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان.

 مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ( 2010 ) : مراقب الشؤون الإنسانية في الاراضي الفلسطينية ، القدس الشرقية .

 هندي، عادل عبد الله (2015): الدفــاع عن الأوطــان فِطْرَةٌ وإيمــان، محاضرات تربوية، مركز التنمية الاسرية، المملكة العربية السعودية

 الهاشمي، هشام (2020): هيئة الحشد الشعبي في الذكرى السادسة لفتوى الجهاد الكفائي، صحيفة كردستان، العدد (1006)، كردستان، العراق.

 الطائي، نهى حامد طاهر (2017): إثر الحشد الشعبي في استرجاع الاراضي المحتلة من عصابة داعش ، المؤتمر السنوي السادس للبحوث والدراسات لديوان الوقف الشيعي والامانة الخاصة لمزار سليمان المحمدي (ع) والمزارات الملحقة به ، تحت شعار (المرجعية والحشد ضمان الوحدة العراق) ، بتاريخ (25 / 4 / 2017).

 الربيعي، احمد (2016): ازمة النزوح في العراق الامن والحماية، مركز سيسفاير لحقوق المدنيين والمجموعة الدولية لحقوق الاقليات، لندن.

- المصادر الاجنبية: -

 Anastasi , A.(1976): Psychological testing , new york, the Mac

 Holt. R & Irving. L (1971): Assessing personality – Harcourt Brace, Jorunvich , New York .

 Lindquist, E.F. (1951): Educational Measurement, Washington. American Concanon Educational

 Marshall, J (1972): Essentials testing, Addison Wesley, and California.

 Mehrens, W. A. & I. J. Lahmann (1984). Measurement and Evaluation in Education and Psychology f3rd 3d.). New York: Holt, Rinehart & Winston, Inc.

 Nunnally , J.C.(1972) :Psychometric theory , new York , mc Grew-Hill.

التنزيلات

منشور

2023-08-21

كيفية الاقتباس

الطائي ن. (2023) "دور قوات الحشد الشعبي في عودة النازحين الى اراضيهم", Journal of Kufa Studies Center, 2(69), ص 1188–1212. doi: 10.36322/jksc.v2i69.13205.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.