التفكير المنتج لدى مدرسي ومدرسات علم الأحياء في المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • أ.م.د كريم بلاسم خلف جامعة القادسية / كلية التربية
  • الباحث علي ادريس مزعل جامعة القادسية / كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i68.11515

الكلمات المفتاحية:

التفكير المنتج، مدرسو ومدرسات علم الاحياء

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى امتلاك مدرسي ومدرسات علم الأحياء في المرحلة المتوسطة للتفكير المنتج , والتعرف على الفروق في التفكير المنتج لديهم على وفق متغيري الجنس والخبرة , تمثل مجتمع البحث بمدرسي ومدرسات علم الأحياء في المدارس المتوسطة التابعة لمديرية تربية القادسية للعام الدراسي 2020-2021 , وبلغ حجم عينة البحث (150) مدرس ومدرسة لمادة علم الأحياء وتم اختيارها عشوائياَ .

وأعتمد الباحثان المنهج الوصفي , ولتحقيق أهداف البحث أعد الباحثان أداة البحث والمتمثلة باختبار التفكير المنتج , والذي تألف بصيغته النهائية من (26) موقف منها (20) موقف لمحور التفكير الناقد موزعة على خمس مهارات رئيسية والتي صنفها (Watson & Glaser : 1981) وبواقع (4) مواقف لمعرفة الافتراضات أو المسلمات و(4) مواقف للتفسير و(4) مواقف لتقويم الحجج و(4) مواقف للاستنباط و(4) مواقف للاستنتاج , أما محور التفكير الإبداعي فحددت مهاراته استناداَ لاختبار تورانس وسيد خير الله والتي هي (الطلاقة والمرونة والاصالة) , حيث تكون من (6) مواقف أي لكل مهارة موقفان أو عبارتان لقياس القدرة على التفكير الإبداعي , وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء للاختبار , كما وتم حساب القوة التمييزية لفقرات الاختبار وحساب قيمة معامل الثبات باستعمال معامل الفاكرونباخ والذي بلغت قيمته (0,898) , طبق الباحثان الاختبار في الفصل الدراسي الثاني للعام 2020-2021 , وتم معالجة البيانات احصائياَ وأظهرت النتائج :

- امتلاك مدرسي ومدرسات علم الأحياء في المرحلة المتوسطة للتفكير المنتج .

- تفوق المدرسون (الذكور) بالتفكير المنتج وفقاَ لمتغير الجنس .

- تفوق المدرسون والمدرسات ممن لديهم خدمة (من 5-10سنوات) وفقاَ لمتغير الخبرة .

- تفاعل الجنس مع الخبرة كان لصالح المدرسون (الذكور) ممن لديهم خدمة (من10-15سنة) .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- ابو جادو , صالح محمد (2009) , علم النفس التربوي , ط7, دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان .

- أبو جادو , صالح محمد و نوفل , محمد بكر (2007) , تعليم التفكير النظرية والتطبيق , ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان .

- اسعد , فرح (2018) , المعلم الناجح في التربية والتدريس , ط1 , دار ابن النفيس للنشر والتوزيع , عمان .

- جابر , عبد الحميد جابر (2008) , أطر التفكير ونظرياته (دليل للتدريس والتعلم والبحث) , ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان .

- جروان , فتحي عبد الرحمن (2005) , تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات , ط2, دار الفكر للنشر والتوزيع , عمان .

- جروان , فتحي عبد الرحمن (2007) , تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات , ط3, دار الفكر للنشر والتوزيع , عمان .

- الحسون , علاء (2003) , تنمية الوعي منهج في ارتقاء المستوى الفكري وتشييد العقلية الواعية , ط1, دار الغدير للنشر والتوزيع , قم .

- الحلاق , هاشم سعيد (2010) , التفكير الابداعي "مهارات تستحق التعلم" , ط1, منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب , دمشق .

- حمادنة , برهان محمود (2014) , التفكير الابداعي ,ط1, عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع , عمان .

- الخليلي , خليل يوسف وآخرون (1996) , تدريس العلوم في مراحل التعليم العام , ط1, دار القلم للنشر والتوزيع , دبي .

- السليتي , فارس محمود (2006) , التفكير الناقد والابداعي استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس المطالعة والنصوص , ط1 , عالم الكتاب الحديث , اربد .

- شكشك , انس (2007) , التفكير خصائصه ومميزاته , ط2, دار كتابنا للنشر والتوزيع , بيروت

- الظاهر , زكريا محمد وآخرون (1999) , مبادئ القياس والتقويم في التربية . ط1, مكتبة دار الثقافة , عمان .

- عبد الرحمن , سعد (2008) , القياس النفسي النظرية والتطبيق , ط5, هبة النيل العربية للنشر والتوزيع , القاهرة .

- عبد العظيم , صبري و رضا , توفيق عبد الفتاح (2017), اعداد المعلم في ضوء تجارب بعض الدول , ط1, المجموعة العربية للتدريب والنشر , القاهرة .

- عبيدات , سهيل احمد (2007) , اعداد المعلمين وتنميتهم , ط1, علم الكتاب الحديث وجدار الكتاب العالمي للنشر والتوزيع , اربد

- العتوم , عدنان يوسف (2012) , علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق , ط3, دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان .

- العتوم , عدنان يوسف وآخرون (2009) , تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عملية , ط5, دار المسيرة للنشر , عمان .

- عطية , محسن علي (2015) , التفكير انواعه ومهاراته واستراتيجيات تعلمه , ط1, دار صفاء للنشر والتوزيع , عمان .

- علام , صلاح الدين محمود (2000) , القياس والتقويم التربوي والنفسي , ط1, دار الفكر العربي للنشر والتوزيع , القاهرة .

- علام , صلاح الدين محمود (2019) , القياس والتقويم التربوي والنفسي اساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة , دار الفكر العربي للنشر والتوزيع , القاهرة .

- غانم , محمود محمد (2009) , مقدمة في تدريس التفكير , ط1, دار الثقافة للنشر , عمان .

- فوزية , يوسف عبد الغفور و فرماوي , محمد فرماوي (2003) , تقويم برنامج دورة التاهيل التربوي بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في ضوء الاتجاهات العلمية الحديثة , مجلة مركز البحوث التربوية , العدد 23, السنة 12, جامعة قطر

- قحوان , محمد قاسم علي (2012) , التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي العام في ضوء معايير الجودة الشاملة , ط1, دار غيداء للنشر والتوزيع , عمان .

- قطامي , نايفة (2004) , مهارات التدريس الفعال , ط1, دار الفكر للنشر , عمان .

- الكبيسي , عبد الواحد حميد (2013), التفكير الجانبي (تطبيقات علمية), مركز دي بونو , للنشر والتوزيع , عمان .

- مجيد , سوسن شاكر(2014) , الاختبارات النفسية , ط2, دار صفاء للنشر والتوزيع , عمان .

- مصطفى , فهيم (2002) , مهارات التفكير في مراحل التعليم العام : رياض الاطفال – الابتدائي – الاعدادي رؤية مستقبلية لتعليم التفكير في الوطن العربي , دار الفكر العربي , مدينة نصر , القاهرة

- النبهان , موسى (2004) , اساسيات القياس في العلوم السلوكية , ط1, دار الشروق للنشر والتوزيع , عمان .

- الهيلات , مصطفى قسيم (2015) , برنامج سكامبر لتنمية التفكير الابداعي , مركز دي بونو لتعليم التفكير , عمان .

المصادر الاجنبية :

- Brich , G. & Rabinowitz , S. (1991) . The negative effect of previous experience on productive thinking , Journal of experimental psychology , the city collage , New York . V41(N2) . 121-125 .

- Cunningham , B. & MacGregor , N. (2019) . A self-report measure of productive thinking in solving insight problems . The Journal of Greative Behavior , V53(N1) , 97-108 .

- Davis , A. & Rimm , B. (1998). Education of the gifted and talented (4 th. Ed.) , Boston : Allyn and Bacon .

- Hurson , T. (2008).Thinking better : An innovators Guide to productive Thinking . USA : McGraw Hill .

- Think X , (2012). Productive Thinking Fundamentals , Participant Work book , Intellectual Capital IP Inc.

- Wertheimer , M. (1996). A Cotemporary perspective on the psychology of productive Thinking . Educational Resources Information center ( ERIC)

التنزيلات

منشور

2023-03-15

كيفية الاقتباس

خلف ك. و مزعل ع. (2023) "التفكير المنتج لدى مدرسي ومدرسات علم الأحياء في المرحلة المتوسطة", Journal of Kufa Studies Center, 1(68), ص 317–344. doi: 10.36322/jksc.v1i68.11515.

المؤلفات المشابهة

<< < 3 4 5 6 7 8 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.