فاعلية انموذج (F - A - R) في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية المهارات العقلية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط

المؤلفون

  • م.م. حيدر عمار عبد الحسين القيسي

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i69.11971

الكلمات المفتاحية:

انموذج (F-A-R)، اكتساب المفاهيم، المهارات العقلية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية لمعرفة فاعلية انموذج (F - A - R) في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية المهارات العقلية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط  , بالتحقق من فرضيتا الدراسة :

- (لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) لمتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفق انموذج (F-A-R) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم الفيزيائية).

- (لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية انموذج (F-A-R) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة (الاعتيادية) في المهارات العقلية) .

حدد عينة الدراسة عشوائيا من طلاب الثالث المتوسط لثانوية العراق التابعة لتربية الديوانية مركز المحافظة للعام الدراسي (2021-2022) للفصل الدراسي الثاني, واختيرت شعبتين بمجموع(60) طالبا موزعين على (30) طالب للمجموعة التجريبية (الانموذج) و(30) طالب للضابطة (الاعتيادية) , تم تكافؤ المجموعتين (التجريبية والضابطة) لمتغيرات (العمر الزمني بالأشهر والذكاء والمعلومات السابقة) ,اعد الباحث الاغراض السلوكية الخاصة بالفصول الاربعة الاخيرة للفصل الدراسي الثاني من كتاب الفيزياء الثالث المتوسط ,كما اعد لمجموعة الدراسة خطط تدريسية بواقع (30) خطة فأصبحت المجموعة التجريبية(F-A-R) بواقع (15) خطة تدريسية والمجموعة الضابطة(الاعتيادية) بواقع (15) خطة تدريسية, مع اعداد اداتي البحث اختبار اكتساب المفاهيم متكون من (35) فقرة اختيار متعدد, واختبار المهارات العقلية المتكون من (20) فقرة اختيار متعدد موزعة على خمس مهارات (الملاحظة - التجريب - التصنيف -التنبؤ - القياس), بعد التحقق من صدقهما وثباتهما وقوة تمييز وصعوبة الفقرات لكلاهما , وطبق الباحث تجربته بنفسه في الفصل الثاني للعام الدراسي (2021-2022) , وبعد اكتمال التجربة عُلجت بيانات الدراسة بالحقيبة الاحصائية, اوضحت النتائج تفوق واضح لطلاب المجموعة التجريبية التي درست بأنموذج (F-A-R) على طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية المهارات العقلية , لذلك رفضت الفرضيتين الصفريتين , خرجت الدراسة بمجموعة من (التوصيات والمقترحات) .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أمبو السعيدي , عبد الله بن خميس (2015 ): تدريس العلوم نظرية وتطبيق , ط3 , دار المسيرة عمان .

الحيلة , محمد محمود (2012) : طرائق التدريس واستراتيجياته , ط4 , دار الكتاب الجامعي , الامارات .

خضراوي , نبيل (2021) : اهمية تدريب بعض المهارات العقلية في المجال الرياضي , مجلة الاندلس , ع(269) , السعودية .

خطايبه ، عبد الله محمد ( 2008) : تعليم العلوم للجميع ، ط2 ، دار المسيرة ، عمان ، الأردن .

الزبيدي ، علي رحيم(2012) : بناء برنامج تدريبي وفقاً لنظرية الذكاءات المتعددة لمدرسي علم الأحياء وأثره في تنمية مهاراتهم العقلية وذكاءاتهم المتعددة وتحصيل طلبتهم ، اطروحة دكتوراة غير منشورة ، بغداد ، العراق .

زيتون , عايش محمود (2007): النظرية البنائية وإستراتيجيات متنوعة في تدريس العلوم، ط1، عمان .

عبد الحسن , حنين عبد الكاظم(2018) : فاعلية انموذج F,A,R في التفكير التقاربي لدى طلاب تلاميذ الخامس الابتدائي , مجلة كلية التربية , جامعة واسط , العراق .

فياض , اعتماد ناجي (2020) : اثر استراتيجية التكامل التعاوني للمعلومات المجزاة في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وعمليات العلم لدى طالبات الرابع العلمي , مجلة البحوث التربوية والنفسية , ع(65) , م(17) , جامعة الفلوجة , العراق .

معمار، صلاح صالح ( 2006): علم التفكير، ط1، دار دي بونو للطباعة والنشر والتوزيع، عمان.

النجدي ، أحمد وعبد الهادي ، منى راشد ( 2007): طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم ، دار الفكر العربي ، مدينة نصر ، القاهرة .

ناظم , تركي عطية (2015) : أثر استراتيجيتيّ ( PDEODE ) والتلمذة المعرفية في تحصيل مادة فسلجة الحيوان العملي والمهارات العقلية عند طلبة قسم علوم الحياة , اطروحة دكتوراه غير منشورة, بغداد ,العراق .

الهويدي ، زيد ( 2005): الاساليب الحديثة في تدريس العلوم ،دار الكتاب الجامعي ، العين .

هماش , فيروز (2017 ): استراتيجيات وطرائق التدريس , مجلة الاندلس , ع(61) , عمان.

Enkenberg, J(2001): Instructional design and emerging models in higher education, Computers in Human Behavior, 17, 495- 506.

Fosnot A . J (1996): Educational Asseement of Students , (2nd ed) Merrill ; Colmbus, oh io .

Reigeluth , C. M. ( 1997): Scope and Sequence Decision for Quality Instruction , Indiana , University , Indiana.

التنزيلات

منشور

2023-05-09

كيفية الاقتباس

القيسي ح. (2023) "فاعلية انموذج (F - A - R) في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية المهارات العقلية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط ", Journal of Kufa Studies Center, 1(69), ص 615–636. doi: 10.36322/jksc.v1i69.11971.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.