سبل الإقناع في خطاب الأنبياء

المؤلفون

  • أ.د. رحيم خريبط عطية الساعدي جامعة الكوفة / مركز دراسات الكوفة

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i69.12552

الملخص

لقد اتخذت النبوّات منهجاً واضحاَ ودقيقاً ؛ لغرض إقناع أقوامهم برسالاتهم التي بُعثوا من أجلها . ولكي تكون هذه الرسالات مقبولة لدى المتلقّين كان لزاماً عليهم أنْ يبينوا لأولئك الأقوام أنّهم مبعوثون حقّاً من الله تعالى ، فكانوا يقدّمون الدليل تلو الدليل بطرق مختلفة ، فمرّة من براهين كان الله تعالى وجّههم إليها أو عن طريق استقامتهم ملتزمين بأخلاق سامية لا يحيدون عنها .

وكانت الرسالات مختلفة ، منها ما كان سماويّاً كالديانة الاسلاميّة والديانة النصرانيّة والديانة اليهوديّة . ومنها ما لم يكن سماويّاً كالديانة الصابئيّة والديانة الهندوسيّة والديانة المانويّة والديانة المزدكيّة والديانة المجوسيّة .

وهذا التصنيف جاء من الأتباع ؛ إذْ لا شكّ في أنّ الأنبياء انطلقوا من سراج واحد ومن منهج واحد هو الإسلام وهو التوحيد ؛ لكنّ الناس يحرّفون الديانات تبعاً لأهوائهم ومصالحهم . ومن أجل ذلك يبعث الله المرسلين ليقوموا بهداية أقوامهم . وقد بذل الأنبياء ما بوسعهم من أجل إصلاح أقوامهم والإتيان بهم الى طريق الحقّ ؛ فنراهم يتفقون ف منهجهم الإصلاحي . وقد أجمع الأنبياء على أنّهم لا يريدون أجراً من أجل إبلاغ رسالاتهم . ولكنّ المشكلة التي تواجههم دائماً تتمثّل في الطغاة الذين يقفون دائماً بوجه النبوّات فهم لا يريدون أنْ يخسروا ما هم عليه من السلطة والجاه والمال ولا يريدون أنْ يخصّصوا جزءأ من الأموال للفقراء .

فكان الأنبياء يتبعون منهجاً ليّناً من الإقناع ليقنعوا أقوامهم من دون استعمال القوّة او الغلظة . ونراهم يرفقون بالفقراء ويشفقون عليهم ولا يطالبونهم إلّا بما يستطيعون . أرجو أنْ أوفّق في بحثي هذا وآخر دعوانا أنٍ الحمد لله ربّ العالمين وصلى الله وسلّم على سيد المرسلين .   

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- القرآن الكريم .

تحفة النبلاء من قصص الأنبياء ، الحافظ ابن كثير ، ضبط نصّه وعلّق عليه غنيم بن عباس بن غنيم ، تقديم د. السيد بن حسين العفاني ، مكتبة الصحابة ، القاهرة ، ط 1 1998 م .

تفسير القرآن العظيم (ابن كثير) ، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي تحقيق محمد حسين شمس الدين ، دار الكتب العلمية ، منشورات محمد علي بيضون ، بيروت ، الطبعة 1 1419 هـ .

الجامع لأحكام القرآن = تفسير القرطبي ، أبو عبد الله شمس الدين محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي القرطبي ، تحقيق ، أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش ، دار الكتب المصرية ، القاهرة ، الطبعة 2 ، 1384هـ - 1964 م .

جامع البيان في تأويل القرآن المؤلف: أبو جعفر محمد بن جرير الطبري ، تحقيق أحمد محمد شاكر ، مؤسسة الرسالة الطبعة 1 ، 1420 هـ - 2000 م .

سيرة ابن إسحاق (كتاب السير والمغازي) ، محمد بن إسحاق بن يسار المطلبي ، المدني ، تحقيق سهيل زكار ، دار الفكر ، بيروت ، الطبعة 1 ، 1398هـ /1978 .

السيرة النبوية ، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي ، تحقيق مصطفى عبد الواحد الناشر ، دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع بيروت – لبنان ، 1395 هـ - 1976 م .

السيرة النبوية لابن هشام المؤلف ، أبو محمّد عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري ، تحقيق ، مصطفى السقا وإبراهيم الأبياري وعبد الحفيظ الشلبي ، الناشر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر الطبعة 2 ، 1375هـ - 1955 م .

ديوان أبي الطيّب المتنبّيّ ، بشرح العكبري ، ضبط نصوصه واعدّ فهارسه وقدّم له د . عمر فاروق الطبّاع ، شركة الأرقم ، بيروت – لبنان ، ط1 1997 م .

قصص الأنبياء ومعها سيرة الرسول (ص) ، محمد متولي الشعراوي ، اعتنى به إبراهيم عبد الستار علي و محمد صالح ، دار القدس ، ط 1 2006 م .

لسان العرب ، أبو الفضل ، جمال الدين ابن منظور الأنصاري ، دار صادر - بيروت الطبعة 3 ، 1414 هـ .

معالم التنزيل في تفسير القرآن = تفسير البغوي ، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي الشافعي ، تحقيق عبد الرزاق المهدي الناشر ، دار إحياء التراث العربي - بيروت الطبعة 1 ، 1420 هـ .

ملتقى أهل الحديث ، موقع على المكتبة الشاملة يحتوي على خزانة كتب كثيرة .

- موقع أ.د. خالد بن عثمان السبت

التنزيلات

منشور

2023-06-28

كيفية الاقتباس

الساعدي ر. (2023) "سبل الإقناع في خطاب الأنبياء", Journal of Kufa Studies Center, 1(69), ص 81–111. doi: 10.36322/jksc.v1i69.12552.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين