تحليل القدرة التنافسية لعينة من المصارف التجارية العراقية في تحقيق العوائد المصرفية للمدة 2004 /2019
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i70.13568الكلمات المفتاحية:
القدرة التنافسية، المصارف التجارية العراقية، العوائد المصرفيةالملخص
أجرية هذه الدراسة على عينة من المصارف التجارية في العراق اختيرت على وفق عدة أسس وهي ثلاثة مصارف تجارية خاصة والتعرف على نشاط المصارف التجارية في العراق من خلال الوصول والاقتراب من نقاط القوة والضعف لأدائها والتعرف على قدرتها التنافسية.
وتهدف الدراسة بشكل رئيس الى تحليل القدرة التنافسية واهميتها في قطاع المصارف التجارية العراقية في رفع كفاء العمل للقطاع المالي وزيادة عوائده المالية والتي تسهم بدورها في زيادة إمكانيات الاستثمار مما ينعكس ايجاباً على القطاع الاقتصادي بالعموم وتشخيص العوامل التي تسهم في زيادة قدرة المصارف التنافسية وكفاءتها في تحقيق العوائد لكل من المالكين والمودعين والمستثمرين المتعاملين معها.
وأظهرت النتائج أن المصارف عينة البحث ذات تنافسية محدودة من خلال مؤشريً الامان والسيولة، لذلك ضرورة اهتمام الجهاز المصرفي العراقي بالانفتاح ومواكبة التطورات المصرفية العالمية وذلك لتطوير الاداء المالي والوقوف على نقاط القوة والضعف للوصول الى قطاع مصرفي سليم.
التنزيلات
المراجع
أولا: المراجع العربية:
أ : الكتب
- إدريس، وائل محمد صـبحي و الغـالبي، طـاهر محـسن منـصور، "الإدارة الاستراتيجية ، المفاهيم ـ العمليات "، عمان : دار وائل للنشر والتوزيع،2011.
- حنفي، عبد الغفار وقرياقص ، رسمية ،" أسواق المال"، الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع ، مصر،2000
- رشيد ،عبد المعطي رضا و جودة ، محفوظ أحمد،" إدارة الائتمان "، دار وائل للطباعة و النشـر ، الأردن، 1999.
- الزيداني ، جميل،" أساسيات في الجهة از المالي, المنظور العملي" ، الطبعة الأولى، دار وائل للنشر، عمان، الأردن، 1999.
- صاحب ، رضا أبو حمد، " إدارة المصارف مدخل تحليلي كمي معاصر"، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، الأردن،2002.
- عقل ، مفلح " مقدمة في الإدارة المالية " معهد الدراسات المصرفية ، عمان الأردن ،1998.
- الغالبي، طاهر محسن منصور ، ادريس ،وائل محمد صبحي،" الإدارة الاستراتيجية :منظور منهجي متكامل "، الطبعة الثانية ،دار وائل للنشر والتوزيع ،عمان: الأردن ،2009.
- مطر ، محمد ،" الاتجاهات الحديثة في التحليل المالي والائتماني الأساليب والأدوات والاستخدامات العملية" . ط4،عمان : دار وائل للنشر والتوزيع،2016.
ب : الرسائل والاطاريح الجامعية :
- بوبكر مصطفى، "حالة تقييم تنافسية الجهة يس از المصرفي الجزائري في الفترة 1995- 2006"، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الجزائر ،2010.
- شيخ فؤاد نجيب و بدر، فادي محمد،" العلاقة بين نظم المعلومات و الميزة التنافسية في قطاع الأدوية الأردنية"، مجلة الإدارة العامة، لمجلة رقم 44 ، العدد 3 السعودية، سبتمبر، .2004
- عبيدات ، سماح "دور الخدمات الالكترونية المالية في تحقيق الميزة التنافسية في البنوك التجارية الأردنية" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة البقاء التطبيقية ،السلط ،الأردن ،2014.
- العتوم، محمد فوزي، " رسالة المنظمة وأثرها في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة ميدانية على قطاع صناعة الأدوية الأردنية" ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن ، 2009.
- عقل ،مفلح " مقدمة في الإدارة المالية " معهد الدراسات المصرفية ، عمان الأردن ،1998.
- مصطفى ، عبد اللطيف ، ومراد ، عبد القادر،" أثر استراتيجية البحث والتطوير على ربحية المؤسسة الاقتصادية"، مجلة أداء المؤسسات الجزائرية ،2013: . 44-27
د : الوثائق والتقارير الرسمية
- قانون البنك المركزي العراقي ( 56 ) لسنة 2004 .
- التقارير السنوية لمصرف بابل للمدة ( 2004 – 2019 ) .
- التقارير السنوية لمصرف سومر التجاري للمدة ( 2004 – 2019 ) .
- التقارير السنوية لمصرف الأشرف الاوسط العراقي للمدة ( 2004 – 2019 ) .
ثانيا: المراجع الأجنبية:
- Dalniela، L and Brian، W. (2010) .Opportunity Costs and Non Scale Free Capabilites: Profit Maximization Corporate Scope and Profit Mangers. Strategic Management Journal، 31 (7).
- David, Fred R., 2011, Strategic management concepts and cases. (13Th Ed). New Jersey: Pearson Education.
- De boislaudelle, Henri mahé,1998." dictionnaire de gestion, ed:économica, Paris: P71.
- Olivier PASRTE Et Autres,2005, La Nouvelle Economie.
- Porter, M. E.,1985, Competitive Advantage, free Press, New York. )Porter,1985:86 (.
- Porter, M. E.,1985, Competitive Advantage, free Press, New York.
- Porter, Michaei,1998, Changing Paitdrns of International Completion, California Management Review, Vol. 26, No.2.
- Rothaermel, Frank T ,2008, Competitive advantage in technology intensive industries, advances in the study of entrepreneurship, innovation and economic growth. Advances in the Study of Indentureship , Innovation and Economic Growth, 18, 201- 225, by Elsevier LTD.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.د. بتول مطر عبادي، الباحث أحمد كامل بنيه
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
السماح للآخرین بتوزیع ونسخ البحوث، وإنشاء مقتطفات وملخصات وإصدارات منقحة أخرى أو تعدیلات أو أعمال مشتقة من البحث (مثل الترجمة)، لتضمین العمل الجماعی، طالما أنهم ینسبون إلى الباحثین هذه الأعمال، لا یمثل الباحث على أنه یؤید تکیفهم للمادة، ولا یعدلوا هذه المادة بطریقة تلحق الضرر بشرف المؤلف أو سمعته. مزید من التفاصیل موجودة فی Creative Commons Attribution International