أهم نظريات إدارة الصراع الدولي – الواقع والتطبيق

المؤلفون

  • احمد عبد الحسين عيدان دعيبل الجامعة الإسلامية في النجف الاشرف – كلية الاعلام

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2022/v1.i54.11654

الكلمات المفتاحية:

نظرية، لصراع، الدولي، مفهوم، اطراف، دوات

الملخص

تعد ظاهرة الصراع من الظواهر الأكثر ديناميكية وحركية في التأثير في السياسة الدولية الحديثة ,  وبالذات بعد التحولات الجذرية التي أعقبت نهاية الحرب الباردة والتي انعكست  على طبيعة ومضمون الصراعات الدولية ، وبعد تراجع العوامل العسكرية والإيديولوجية وتصاعد العوامل الاقتصادية والثقافية في العلاقات الدولية , اذ يتناول البحث استكشاف وتحليل مضمون النظريات التي حاولت تفسير طبيعة الصراعات الدولية وادارتها والتعامل مع اهم الوسائل والاليات لتلك الصراعات  , وبالرغم من أهمية العوامل الثقافية كمحرك للصراعات الدولية المعاصرة ، إلا أن العوامل الإستراتيجية  المرتبطة بالقوة والمصالح القومية تبقى حاضرة بقوة في معظم الصراعات , ويتم اللجوء إلى العوامل الثقافية في كثير من الأحيان للتغطية على سياسات القوة السائدة وتبعاتها في العالم المعاصر.  

وتعطي النظريات المختلفة للصراعات الدولية إجابات مختلفة على الأسئلة الرئيسية :

س1/ ماذا تعني الحروب والصراعات ؟

س2/ لماذا تحدث الحروب والصراعات ؟

س3/ كيف تحدث الحروب والصراعات ؟

اذ يقدم البحث استعراض وصفي ومفاتيحي لأهم المناقشات النظرية من حيث الافتراضات والآثار والقيود، والتي تطورت بشكل كبير منذُ نهاية الحرب الباردة حتى اليوم . ونحن بحاجة إلى معرفة ودراسة أهم مفاهيم و مرتكزات الصراع ودراسة الظواهر الصراعية في العالم  , و الصراعات بالوكالة التي هي الميزة الأساسية لمعظم الصراعات الراهنة ، والتي لازالت مستمرة ، إضافة الى معرفة المنظور الأنثروبولوجي حول الصراعات المختلفة في العالم لمعرفة أسباب وطبيعة الصراعات وتطورها .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-03-28

كيفية الاقتباس

دعيبل احمد. "أهم نظريات إدارة الصراع الدولي – الواقع والتطبيق". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 54, مارس، 2023, ص 55-80, doi:10.36317/kaj/2022/v1.i54.11654.

المؤلفات المشابهة

<< < 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.