دراسة مقارنة للمفاهيم الاجتماعية المتضمنة في كتاب التاريخ للصف السادس الأدبي في جمهورية العراق وما يماثله في المملكة الاردنية الهاشمية
DOI:
https://doi.org/10.36317/kaj/2019/v1.i41.1385الكلمات المفتاحية:
الدراسة المقارنة، المفاهيم الاجتماعية، محتوى الكتب، كتاب التاريخ، الصف السادس الادبي، - الكتاب المماثل، – المستويان الثالث والرابع، تحليل المحتوى .الملخص
هدف البحث الحالي التعرف على المفاهيم الاجتماعية المتضمنة في كتاب التاريخ للصف السادس الأدبي في العراق وما يماثله في الاردن والمقارنة بينهما في ذلك .اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي ، استعمل الباحث استمارة تحليل المحتوى التي اعدها بنفسه وتم ايجاد صدقها وثباتها ، تمثلت عينة البحث من كتابي التاريخ للصف السادس الادبي في العراق والاردن والبالغ عدد صفحاتهما (367) ، اعد الباحث قائمة ابالمفاهيم الاجتماعية وعرضها على عدد من الخبراء لتحقيق صدق الاداة , وتم استخراج ثباتها بطريقتين الاولى اعادة التحليل من قبل الباحث نفسه بعد مدة من الزمن ، والثانية من خلال محللين خارجيين تم الاستعانة بهما من قبل الباحث وقد كانت معاملات الاتفاق جيدة ومقبولة حسب المعاير العلمية ، استعمل الباحث الوسائل الإحصائية التالية : ( التكرارات، والنسب المئوية ، ومعادلة هولستي ) .التنزيلات
بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
التنزيلات
منشور
2021-09-30
كيفية الاقتباس
عبدالحسين المدرس الدكتور ميري. "دراسة مقارنة للمفاهيم الاجتماعية المتضمنة في كتاب التاريخ للصف السادس الأدبي في جمهورية العراق وما يماثله في المملكة الاردنية الهاشمية". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 41, سبتمبر، 2021, ص 347-76, doi:10.36317/kaj/2019/v1.i41.1385.
إصدار
القسم
بحوث محكمة
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 المدرس الدكتور ميري عبدالحسين
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.