المضامين التعليمية الرئيسية بين شاهنامه الفردوسي والإلياذة والأوديسة لهوميروس – دراسة مقارنة
DOI:
https://doi.org/10.36317/kaj/2019/v1.i42.1413الكلمات المفتاحية:
الفردوسي، التربية، هوميروس، الشاهنامه، الإلياذة والأوديسةالملخص
تُعَدُّ الشاهنامه للفردوسي والإلياذة والأوديسة لهوميروس من أعظم روائع الأدب الفارسي والإغريقي . قد قامت بدراسة البعد الملحمي في الدراسة المقارنة لهذين الأثرين، وكان البعد التعليمي فيهما مغفولاً عند الباحثين لذلك كان من الضروري دراسة البعد التعليمي في الأثرين. ومن أهمّ اسباب التقارب بين الأمم هو الأدب المقارن وهو علم يبحث عن القواسم المشتركة واحتمالية التأثير والتأثير في إنتاجين أدبيين أو أكثر في شعبين مختلفين، بلغتين مختلفتين ثم يحللها تحليلاً تاماً. كانت لغة هوميروس في الإلياذة والأوديسا هي لغة التراث الأدبي والملحمي ولهذا يجب أن يستخدم لغة الشاهنامه الملحمية والكلمات الشائعة في الشعر الفارسي لقرب أكثر من المبدأ الإغريقي. في هذا البحث، قمنا بدراسة العناصر التعليمية السباعية في الشاهنامه للفردوسي والإلياذة والأوديسة لهوميروس، وهي: تكريم الصديق وحفظ إحترامه، وكتمنان السرّ والمحبة والتقوى والمضياف والتجنب عن العار والتجنب عن الاستبداد. بعد الدراسة الوصفية ـ التحليلية، تشير النتائج إلى أن هذه المكونات التعليمية في ملحمة الشاهنامه واضحة وشفافة للغاية ولها تطور في الفكر. بينما أنّ هذه المؤلفات قليلة و غير واضحة في أعمال هوميروس ومن حيث التطور الفكري للإنسان، تكون في بداية المسار.التنزيلات
بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
التنزيلات
منشور
2021-10-04
كيفية الاقتباس
شاهوردي إلهام, و وندي الأستاذ المساعد الدكتور مسعود. "المضامين التعليمية الرئيسية بين شاهنامه الفردوسي والإلياذة والأوديسة لهوميروس – دراسة مقارنة ". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 42, أكتوبر، 2021, ص 415 –438, doi:10.36317/kaj/2019/v1.i42.1413.
إصدار
القسم
بحوث محكمة
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 إلهام شاهوردي, الأستاذ المساعد الدكتور مسعود وندي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.