المضامين التعليمية الرئيسية بين شاهنامه الفردوسي والإلياذة والأوديسة لهوميروس – دراسة مقارنة

المؤلفون

  • إلهام شاهوردي قسم اللغة الفارسية وآدابها - جامعة آزاد الإسلامية بخرم آباد – إيران
  • الأستاذ المساعد الدكتور مسعود سبه وندي قسم اللغة الفارسية وآدابها - جامعة آزاد الإسلامية بخرم آباد – إيران

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2019/v1.i42.1413

الكلمات المفتاحية:

الفردوسي، التربية، هوميروس، الشاهنامه، الإلياذة والأوديسة

الملخص

تُعَدُّ الشاهنامه للفردوسي والإلياذة والأوديسة لهوميروس من أعظم روائع الأدب الفارسي والإغريقي . قد قامت بدراسة البعد الملحمي في الدراسة المقارنة لهذين الأثرين، وكان البعد التعليمي فيهما مغفولاً عند الباحثين لذلك كان من الضروري دراسة البعد التعليمي في الأثرين. ومن أهمّ اسباب التقارب بين الأمم هو الأدب المقارن وهو علم يبحث عن القواسم المشتركة واحتمالية التأثير والتأثير في إنتاجين أدبيين أو أكثر في شعبين مختلفين، بلغتين مختلفتين ثم يحللها تحليلاً تاماً. كانت لغة هوميروس في الإلياذة والأوديسا هي لغة التراث الأدبي والملحمي ولهذا يجب أن يستخدم لغة الشاهنامه الملحمية والكلمات الشائعة في الشعر الفارسي لقرب أكثر من المبدأ الإغريقي. في هذا البحث، قمنا بدراسة العناصر التعليمية السباعية في الشاهنامه للفردوسي والإلياذة والأوديسة لهوميروس، وهي: تكريم الصديق وحفظ إحترامه، وكتمنان السرّ والمحبة والتقوى والمضياف والتجنب عن العار والتجنب عن الاستبداد. بعد الدراسة الوصفية ـ التحليلية، تشير النتائج إلى أن هذه المكونات التعليمية في ملحمة الشاهنامه واضحة وشفافة للغاية ولها تطور في الفكر. بينما أنّ هذه المؤلفات قليلة و غير واضحة في أعمال هوميروس ومن حيث التطور الفكري للإنسان، تكون في بداية المسار.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-10-04

كيفية الاقتباس

شاهوردي إلهام, و وندي الأستاذ المساعد الدكتور مسعود. "المضامين التعليمية الرئيسية بين شاهنامه الفردوسي والإلياذة والأوديسة لهوميروس – دراسة مقارنة ". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 42, أكتوبر، 2021, ص 415 –438, doi:10.36317/kaj/2019/v1.i42.1413.

المؤلفات المشابهة

<< < 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.