الأنشطة الفنية وتفعيل العملية التربوية

المؤلفون

  • مشتاق عبد المطلب مهدي جامعة الكوفة - كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2021/v1.i49.1607

الكلمات المفتاحية:

الأنشطة. الفنية، العملية التربوية، النشاط اللاصفي، ارتباط التكنولوجي، تنمية الذكاء.، التذوق الفني.

الملخص

تكونت العملية التربوية من أجزاء معقدة تتعاون كلها معا في سبيل هدف واحد وهو إيصال الأجيال إلى مهمتها في بناء المجتمع وتطوير البشرية، وتحقق مسيرة مستمرة للعلوم والمعارف، والوصول بالمجتمعات إلى المحافظة على تطورها وتحصيل المزيد من التطور. وقد كانت آليات تفعيل هذه العملية التربوية بتخليصها من عوائقها، وزيادة تأثير وسائلها الشغل الشاغل للقائمين على هذه العملية والدارسين والمراقبين. وقد لفتت الأنشطة الفنية منذ وقت التربويين بسبب فائدتها الكبيرة للعملية التربوية، ليس في سياق التحصيل العلمي فحسب؛ بل أيضا بالتربية عموما، من نفسية وجسدية وانسجاميه وثقافية وعاطفية، إذ أن "مهمة التربوي ليس فقط تدريس الأطفال القراءة والكتابة والعلوم المعرفية وإنما الدور يتعدى ذلك بكثير وهو إعداد جيل المستقبل والمحافظة على أهم ثروة وهي الثروة البشرية"( )، ولذلك تنامى الاهتمام بالأنشطة الفنية في المدارس واستخدامها كرافد مساعد للعملية التربوية التعليمية، ولمواجهة الانحرافات السلوكية والمشاكل المختلفة التي تواجه الطلبة مستخدمين فاعلية التشاركية والانتماء والعلاج بالفن، لأن "التربية الفنية كنشاط تربوي تتصل مباشرةً بتكوين الإنسان وبناء شخصيته وتحقيق ذاته بالتعبير الإيجابي عن أحاسيسه تجاه الآخرين وتجاه بيئته ووطنه فالتربية الفنية هي واحدة من المواد الدراسية التي تسهم في بناء شخصية المتعلم وتكوينه واعدادهُ وتعتبر أحد المحاور الرئيسة التي يمكن أن تجمع حولها كل الخبرات وهي وسيلة فعالة لتبسيط وشرح المعارف والعلوم المختلفة"( )

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-10-13

كيفية الاقتباس

مهدي مشتاق. "الأنشطة الفنية وتفعيل العملية التربوية ". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 49, أكتوبر، 2021, ص 383-02, doi:10.36317/kaj/2021/v1.i49.1607.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.