البعد اللغوي في الحكم التربوية عند الزهراء ()

المؤلفون

  • المدرس المساعد آس عقيل كاظم الموسوي المديرية العامة لتربية المثنى - العراق

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2020/v1.i45.1746

الكلمات المفتاحية:

فاطمة الزهراء، البعد اللغوي، الحكم التربوية، الإنسان المؤمن، الأدعية، الأخلاق الدينية

الملخص

دراسة البعد اللغوي في كلام الأئمة المعصومين ينقلنا إلى جملة من التفصحيلات في اختيار المفردة وبناء التركيب، واثر هذه الاختيارات في المعنى الظاهر والعميق , ثُمَّ الأثر التربوي والأخلاقي المراد من كلامهم (). ويمكن تقصي هذا البعد في ادعية السيدة الزهراء () إذ نلمح التربية التي توجه إليها الزهراء () الإنسان المؤمن عن طريق اختيار مفردات وتراكيب خاصة، فنجد لغتها تسمو لخطاب الله من قيم روحية وفكرية واجتماعية ودينية فهي تعكس التربية المحمدية التي استقتها من أبيها النبي الأكرم ()، أو نجد انعكاسات سلوكياتها التربوية الاجتماعية في ما تطلبه من مكارم وما تتمناه. فلدراسة سيرة السيدة الزهراء- () - التربوية وما تتضمنه لغتها من صور جلية في ميدان السمو الأخلاقي الديني التربوي ، كان على البحث ان يتعمق في اختياراتها اللغوية وانعكاسها على هدفها التربوي الذي توارثته عن سيد الرسل ()القائل « إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق‏».() فأدعية الزهراء () كنز زاخر بالمعاني وبليغة في تقصي حركة الأفعال أثرها في التوصيل والتواصل، وبذلك كانت المفردات جزلة والتراكيب دقيقة والخطاب نقي نابع من نفس تطلب الكمال من غير شائبة وروح أخلصت لربّها في سرائرها وظاهر أعمالها وأفعالها

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-10-28

كيفية الاقتباس

الموسوي آس. "البعد اللغوي في الحكم التربوية عند الزهراء ()". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 45, أكتوبر، 2021, ص 567-82, doi:10.36317/kaj/2020/v1.i45.1746.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.