دراسة آيات الجنة والنار في ضوء نظرية أسلوبية شارل بالي (المستوى التركيبي أنموذجا)

المؤلفون

  • صفا زهير عبيد قسم اللغه العربيه وادابها - كليه الاداب والعلوم الإنسانية - جامعه فردوسي مشهد - مشهد – إيران
  • الأستاذة المساعدة الدكتورة بهار صديقي قسم اللغه العربيه وادابها - كليه الاداب والعلوم الإنسانية - جامعه فردوسي مشهد - مشهد – إيران

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2021/v1.i48.505

الكلمات المفتاحية:

آيات الجنة، آيات النار، الأسلوبية، شارل بالي، المستوى التركيبي .

الملخص

يعدّ علم الأسلوبية من العلوم التي تتفق واللغة بشكل عام، لأن اللغة وجه يستمد به علم الأسلوبية ليجعل، الإطار النظري، ضمن مقياس معين. ومن هذا المنطلق، يعد شارل بالي (Charles Bally) باعتباره لغويا سويسريا من تلامذة فرديناند ديسوسور، حيث أوجد منهجا جديدا في الأسلوبية معنونا بالمستوى الوصفي (التركيبي أو البياني). ومن نتاجه الفكري في هذه المناسبة هو أنه جعل محل واسعا من الإعراب لما وراء التعبير من الاحساس والعاطفة. وعلى هذا الضوء يستهدف المقال من خلال دراسة البعد النظري، الكشف عن غطاء ماهية الأسلوبية وما يترتب عليها من الأبعاد والتحديدات، ومن خلال التركيز على البعد العملي تطبيق الأسلوبية لاسيما التركيبية منها على الآيات التي تخللتها "الجنة والنار". ومن النتائج التي توصلت إلها المقالة هذه، أن الأسلوبية التركيبية وما فيها من الركائز من "تقديم وتأخير" وما إلى ذلك، تبين لنا أن آيات الجنة والنار، جرت فيها الركائز تلك، على أساس معيار العواطف السلبية والإيجابية بشكل عام.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-06

كيفية الاقتباس

عبيد صفا, و صديقي بهار. "دراسة آيات الجنة والنار في ضوء نظرية أسلوبية شارل بالي (المستوى التركيبي أنموذجا)". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 48, يوليو، 2021, ص 555-72, doi:10.36317/kaj/2021/v1.i48.505.

المؤلفات المشابهة

<< < 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين