تحليل جغرافي لواقع الجفاف والعجز المائي المناخي والإمكانات المقترحة لمعالجتهما (دراسة تطبيقية على محافظة النجف)

المؤلفون

  • مثنى فاضل علي جامعة الكوفة - كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2009/v1.i2.6254

الكلمات المفتاحية:

تحليل جغرافي لواقع الجفاف والعجز المائي

الملخص

يهتم الجغرافيون بعدد من المواضيع الهامة والإستراتيجية التي تتعلق بحياة الإنسان و نشاطاته المتنوعة، لاسيما تلك المشكلات التي لها آثارها السلبية السيئة على بيئة الإنسان من (ماء، تربة، هواء.. الخ)، وبذلك فإن الجغرافي حاله حال الهيدرولوجي والبيولوجي والزراعي والاقتصادي ..الخ، يهتم بالميادين الحيوية التي تمس الحياة الاقتصادية للإنسان وبيئته.
تعد مشاكل الجفاف والعجز المائي المناخي من أهم المشاكل التي تعاني منها اغلب مناطق العالم الجافة وشبه الجافة ومنها العراق، وهو ما تشهده اغلب مناطق محافظة النجف بوضوح، مما حفز ذلك المهتمين بهذه المجالات من الاختصاصات المذكورة آنفا الى النظر بعناية تجاه هكذا مشاكل خطيرة تظهر آثارها وتأثيراتها السيئة في المديين القريب والبعيد على البيئة التي تعاني من هذه المشاكل.
تعد دراسة هذه المشاكل من الدراسات الحديثة البالغة الأهمية، لاسيما مع ازدياد الطلب والتنافس على مصادر المياه لما يشكله الماء من عنصر حيوي في وجود البيئة الحية (الإنسان، الحيوان، النبات)، وقد اخذ الجغرافيون على عاتقهم الاهتمام الكبير بهذه الدراسات عن طريق دراسة مفاهيم الموازنة المائية المناخية والتصحر والجفاف والقيمة الفعلية للأمطار، وتحديد كميات الفائض والعجز المائي وتأثيراتها على الإنسان ونشاطاته وبيئته، ومن ثم وضع الحلول الملائمة لتقليل تلك التأثيرات والسبل الكفيلة في الاستفادة العظمى من الفائض المائي إن وجد، وهذا ما سيتم التطرق إليه بهذا البحث وفق دراسة متخصصة تناولت جوانب الموضوع من جميع نواحيه تقريبا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2008-09-24

كيفية الاقتباس

Ali, Muthanna. "تحليل جغرافي لواقع الجفاف والعجز المائي المناخي والإمكانات المقترحة لمعالجتهما (دراسة تطبيقية على محافظة النجف)". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 2, سبتمبر، 2008, ص 247-0, doi:10.36317/kaj/2009/v1.i2.6254.

المؤلفات المشابهة

<< < 16 17 18 19 20 21 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.