تحليل جغرافي للتغير التجاري ضمن البنية العمرانية لمدينة النجف الاشرف مابعد: 1990(*)

المؤلفون

  • مضر خليل العمر جامعة الكوفة - كلية الآداب
  • فؤاد عبد الله محمد جامعة الكوفة - كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2013/v1.i17.6453

الكلمات المفتاحية:

تحليل جغرافي للتغير التجاري

الملخص

1-     يعد النمو السكاني احد اهم العوامل المتسببة في حدوث التغيرات الوظيفية في المدينة ، سيما وان عدداً من التخصيصات المساحية للاغراض التجارية المصادق عليها لم تنفذ ، الامر الذي وفر مسوغات لاستحداث مؤسسات تجارية ضمن البنية العمرانية السكنية ، لاسيما ضمن المجاورات ذوات الحجم السكاني الكبير والبعيدة نسبياً عن المركز الرئيس.

2-     لم يكن القرار التخطيطي الخاص باطلاق الاستعمال التجاري ، سابقاً للتغيرات ضمن الاستعمال السكني في المدينة ، بل قبول بالامر كواقع حال بعد استحداث العديد من المؤسسات استقطبتها محاور الحركة الرئيسة فيها ، الامر الذي كان مفتاحاً لخروقات بنيوية جديدة ، سيما مع غياب الضوابط الحاكمة للعملية.
3-    يعد عامل البعد عن المركز التجاري الرئيس مسؤولاً عن أحجام ضخمة من التغيرات ، تسببت في حالة أكتفاء ذاتي نسبياً لمجاورات هي الأبعد موقعاً ضمن الهيكل المكاني للمدينة، مع الأخذ بالأعتبار تأثيرات عوامل أخرى ساندة في هذا الأتجاه.
4-    رغم حدوث عملية التغير التجاري على امتداد مدة الدراسة ، الا ان ذروتها قد حدثت في الفترة المحصورة بين (2006-2009) ، لأسباب تتعلق بطبيعته وأخرى ترتبط بأحوال ظرفية عامة .
5-    دلت فئات التغير التجاري على ارتفاع سرعة وتيرته.
6-    أثبتت نتائج التحليل الأحصائي ضعف العلاقة بين الحجم السكاني وحجم التغيرات التجارية ، إذ لم تكن محسوبة على أساس الحاجة الفعلية اليها. بل لإجتهادات شخصية ، أدت فيما بعد لتكرارات وظيفية غير مبررة . وفي هذا مؤشر واضح على عشوائية التغير واستبداديته ، ومالهُ من آثار سلبية في النسق الوظيفي العام.
7-    اكدت المقارنات بين احجام التغير على مستوى الفئات الزمنية (مدة لدراسة) أنه يتصف بالسلبية . إذ أن ارتفاع وتيرتها كأتجاه عام يفضي لألتهام المزيد من البنية العمرانية للمجاورات السكنية ، الأمر الذي يعني مزيداً من الخرق الوظيفي والتشوه الحضري.
8-    رغم التداعيات السلبية التي عانت منها المدينة ولازالت ، جرّاء التغيرات الوظيفية العشوائية ولأكثر من عقدين خلت ، فلم تعتمد ضوابط تخطيطية تعمل على ضبط نمو وإتجاه هذه التغيرات ، حتى لحظة بناء هذه الدراسة ، مما يؤكد اختلالاً اجرائياً وافتقاراً لأدنى مستويات التنظيم الحضري فيها ، وقد كان لضعف التنسيق بين عمل الدوائر والجهات ذوات العلاقة أثره الواضح في أن ترث المدينة هذا الواقع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2013-02-04

كيفية الاقتباس

Al-Omar, Mudar, و Fouad Mohamed. "تحليل جغرافي للتغير التجاري ضمن البنية العمرانية لمدينة النجف الاشرف مابعد: 1990(*)". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 17, فبراير، 2013, ص 63-86, doi:10.36317/kaj/2013/v1.i17.6453.

المؤلفات المشابهة

<< < 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.