أثر استراتيجية مراقبة الاستيعاب في تنمية مهارات المحادثة عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي
DOI:
https://doi.org/10.36317/kaj/2023/v1.i55.11248الكلمات المفتاحية:
اللغة، القراءة العربية، استراتيجية مراقبة الاستيعاب، المحادثة، الصف الخامس الابتدائيالملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة (أثر استراتيجية مراقبة الاستيعاب في تنمية مهارات المحادثة عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي)، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث تصميماً تجريباً يقع في حقول التصاميم التجريبية ذوات الضبط الجزئي، واختباراً بعدياً لمجموعتي البحث، احداهما تجريبية والاخرى ضابطة.
اختار الباحث قصدياً مدرسة (الاقصى الشريف) الابتدائية التابعة الى المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة/ الثانية، وبالطريقة العشوائية اختار شعبة (أ) لتكون المجموعة التجريبية البالغ عدد تلميذاتها (30) تلميذة، التي ستدرس مادة القراءة العربية على وفق استراتيجية مراقبة الاستيعاب، وشعبة (ج) لتمثل المجموعة الضابطة البالغ عددها (30) تلميذة، التي ستدرس المادة ذاتها بالطريقة التقليدية.
اجرى الباحث تكافؤاً بين تلميذات المجموعتين في المتغيرات الآتية: العمر الزمني محسوباً بالشهور، التحصيل الدراسي للآباء، التحصيل الدراسي للآمهات، درجات العام السابق (2018-2019)، اختبار الذكاء لدانليز، اختبار مهارات المحادثة القبلي.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الفئات
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Prof. Dr. Muhsen Hussain Al-Dulaimi , Fadhel Sayah Hassab Al-Saadi
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.