التعليم في موريتانيا فترة الاحتلال الفرنسي 1903 - 1960

المؤلفون

  • رغيد هيثم منيب وزارة التربية / مديرية تربية نينوى

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2023/v1.i56.11673

الكلمات المفتاحية:

التعليم ، موريتانيا ، فرنسا ، مدرسة ، الثقافة

الملخص

يتناول هذا البحث السياسة الثقافية الفرنسية ( التعليم ) في موريتانيا اثناء فترة الاحتلال الفرنسية 1903 – 1960 , فقد تركزت السياسة الفرنسية في موريتانيا في اتجاهين اثنين : الاول يتجه الى محاربة الاسلام والتحكم فيه ومنع انتشاره , اما الثاني فقد اتجه نحو نشر ثقافته الاستعمارية عن طريق محاربة النظام التعليمي في المحضرة , وفي الوقت نفسه تطبيق النظام التعليمي الفرنسي في موريتانيا من خلال انشاء مدارس فرنسية تقوم بتدريس المواد الفرنسية من اللغة الفرنسية وآدابها وتاريخها ونظمها الاجتماعية , ومظاهر حضارته , كان الهدف من ذلك تحقيق عملية استيعاب وادماج شاملة للقضاء على الثقافة العربية الاسلامية .

   تم تقسيم البحث من ثلاثة مباحث وخاتمة : تضمن المبحث الاول , التسمية والموقع والتركيب الاجتماعي للموريتانيا , بينما تضمن المبحث الثاني , التعليم في موريتانيا ( المحضرة ) قبل الاحتلال الفرنسي , وتناول المبحث الثالث , التعليم في موريتانيا فترة الاحتلال الفرنسي 1903 – 1960 , تضمن هذا المبحث اربع نقاط : الاولى , حول القوانين المنظمة للتعليم الفرنسي , والثانية , هيكلية التعليم المرسة الفرنسية في موريتانيا , الثالثة , اهم المدارس الفرنسية في موريتانيا , والرابعة , عوائق انتشار التعليم الفرنسي في موريتانيا .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

منيب رغيد. "التعليم في موريتانيا فترة الاحتلال الفرنسي 1903 - 1960". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 56, يونيو، 2023, ص 395-21, doi:10.36317/kaj/2023/v1.i56.11673.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.