التعليم في موريتانيا فترة الاحتلال الفرنسي 1903 - 1960
DOI:
https://doi.org/10.36317/kaj/2023/v1.i56.11673الكلمات المفتاحية:
التعليم ، موريتانيا ، فرنسا ، مدرسة ، الثقافةالملخص
يتناول هذا البحث السياسة الثقافية الفرنسية ( التعليم ) في موريتانيا اثناء فترة الاحتلال الفرنسية 1903 – 1960 , فقد تركزت السياسة الفرنسية في موريتانيا في اتجاهين اثنين : الاول يتجه الى محاربة الاسلام والتحكم فيه ومنع انتشاره , اما الثاني فقد اتجه نحو نشر ثقافته الاستعمارية عن طريق محاربة النظام التعليمي في المحضرة , وفي الوقت نفسه تطبيق النظام التعليمي الفرنسي في موريتانيا من خلال انشاء مدارس فرنسية تقوم بتدريس المواد الفرنسية من اللغة الفرنسية وآدابها وتاريخها ونظمها الاجتماعية , ومظاهر حضارته , كان الهدف من ذلك تحقيق عملية استيعاب وادماج شاملة للقضاء على الثقافة العربية الاسلامية .
تم تقسيم البحث من ثلاثة مباحث وخاتمة : تضمن المبحث الاول , التسمية والموقع والتركيب الاجتماعي للموريتانيا , بينما تضمن المبحث الثاني , التعليم في موريتانيا ( المحضرة ) قبل الاحتلال الفرنسي , وتناول المبحث الثالث , التعليم في موريتانيا فترة الاحتلال الفرنسي 1903 – 1960 , تضمن هذا المبحث اربع نقاط : الاولى , حول القوانين المنظمة للتعليم الفرنسي , والثانية , هيكلية التعليم المرسة الفرنسية في موريتانيا , الثالثة , اهم المدارس الفرنسية في موريتانيا , والرابعة , عوائق انتشار التعليم الفرنسي في موريتانيا .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الفئات
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 رغيد هيثم منيب
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.