جماليات المطلق والمقيد في التصوير الاسلامي

المؤلفون

  • المدرس الدكتور حسن هادي عبد الكاظم الغزالي الكلية التربوية المفتوحة - المديرية العامة للتربية في النجف الاشرف

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2019/v1.i42.1450

الكلمات المفتاحية:

الجمال، المطلق، الخيال، اللامتناهي، المقيد، المرئي، المنمنمات، التصوير الاسلامي

الملخص

البحث بدراسة (جماليات المطلق والمقيد في التصوير الاسلامي ) واعتمد الباحث منهجية المباحث ، اذ خصص المبحث الاول منه لبيان مشكلة البحث ، والمبحث الثاني اهميته والحاجة اليه وهدف البحث وحدوده وتحديد اما المبحث الثالث فقد اهتم بالمصطلحات الواردة فيه . تناولت مشكلة البحث موضوعة جماليات المطلق والمقيد في التصوير الاسلامي والذي انعكست في اعمال فناني المنمنمات الاسلامية بتمثيل الاشكال الفنية بحدود اللامتناهي والمحدود المقيد في صور المجتمع وعاداته في العصر الاسلامي حيث كان الفن قائم على التوثيق الصوري لفعاليات الروح الانسانية منذ بداية الحضارات القديمة ولهذا الوقت . اما المبحث الخامس فقد اهتم بإجراءات البحث المتكونة من مجتمع البحث واختيار عينته البالغة ثلاث منمنمات فنية مثلت عينة البحث . وشمل المبحث الاخير على نتائج البحث ، واستنتاجاته واهم التوصيات والمقترحات . هذا ما جاء بالبحث اضافة الى المصادر المراجع العربية وملخص اللغة الانكليزية .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-10-05

كيفية الاقتباس

الغزالي المدرس الدكتور حسن. "جماليات المطلق والمقيد في التصوير الاسلامي". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 42, أكتوبر، 2021, ص 527-58, doi:10.36317/kaj/2019/v1.i42.1450.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.