مراحل التطور المعرفي عند جان بياجيه

المؤلفون

  • سماح حمزة إبراهيم جامعة الكوفة - كلية الآداب
  • الاستاذ المساعد الدكتور حسين حمزة شهيد جامعة الكوفة - كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2020/v1.i45.1732

الكلمات المفتاحية:

بياجيه، التطور العقلي، المعرفة، النمو المعرفي، الطفل، العقل

الملخص

اعتقد بياجيه أنَّ الأطفال يلعبون دورًا نشطًا في عمليَّة التَّعلُّم، ويتصرَّفون كالعلماء الصغار أثناء قيامهم بالتَّجارِب، وإجراء الملاحظات، والتَّعرُّف على العالم. عندما يتفاعل الأطفال مع العالم من حولهم، فإنَّهم يضيفون باستمرار معرفة جديدة، ويبنون على المعرفة الحاليَّة، ويكيفون الأفكار التي كانت موجودة سابقًا لاستيعاب المعلومات الجديدة. وقال أنَّ الذَّكاء هو شيءٌ ينمو ويتطوَّر عبر سلسلة من المراحل. وقال أيضًا أنَّ الأطفال الأكبر سنًّا لا يفكِّرون بسرعة أكبر من الأطفال الأصغر سنًّا. وهناك اختلافات نوعيَّة وكميَّة بين تفكير الأطفال الصِّغار والأطفال الأكبر سنًّا. واستنادًا إلى ملاحظاته، خلص إلى أنَّ الأطفال ليسوا أقلَّ ذكاءً من الكبار، بل يفكِّرون بشكل مختلف. وصف ألبرت أينشتاين اكتشاف بياجيه بأنه بهذه البساطة، فقط العبقري من يمكن أن يفكر في ذلك

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-10-27

كيفية الاقتباس

إبراهيم سماح, و شهيد حسين. "مراحل التطور المعرفي عند جان بياجيه ". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 45, أكتوبر، 2021, ص 151-70, doi:10.36317/kaj/2020/v1.i45.1732.

المؤلفات المشابهة

<< < 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.