توظيف مدخل في برامج التعليم العالي العربية و انعكاساته في التنور العلمي المجتمعي
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9157الملخص
يرى العديد من المختصين و الباحثين في تدريس العلوم ان هدف تدريس العلوم قد تطور من التأكيدعلى اعداد علماء المستقبل القادرين على انتاج التكنولوجيا الى مساعدة افراد المجتمع ككل للإسهام في عالم سريع التغير و النمو من الناحيتين العلمية والتكنولوجية , و جاء هذا التطور نتيجة لمجموعة من التحولات الفكرية فقد تغيرت النظرة للعلاقة بين العلم و التكنولوجيا من جهة و المجتمع من جهة اخرى من نظرة نفعية مؤداها ان العلم و التكنولوجيا هما مصدر فوائد عديدة للإنسان و المجتمع مع انكار اثر الانسان و المجتمع في العلوم و التكنولوجيا الى علاقة تفاعلية و تبادلية بين التكنولوجيا و المجتمع .
يتميز مدخل الـ ( عن غيره من المداخل الاخرى بخصائص يمكن من خلالها توجيه تدريس العلوم نحو تدعيم الثقافة العلمية المجتمعية و علاج العديد من المشكلات التربوية المتصلة بتدريس العلوم اذ يركز على عرض و مناقشة قضايا اجتماعية ناتجة عن تفاعل العلم و التكنولوجيا و المجتمع مثل قضايا (الطاقة , التلوث , نقص مصادر الغذاء ) بهدف تنمية وعي المتعلم بأسباب و نتائج تلك القضايا و قدرته في اتخاذ القرارات المناسبة حيالها ، كذلك التركيز على الخصائص الاجتماعية للعلوم و التكنولوجيا .
تضمن البحث محاور عدة منها :-
اولا : مفهوم مدخل ( ) .
ثانيا : توضيح العلاقة بين العلم و التكنولوجيا و المجتمع و كيفية توظيفها لخدمة المجتمع .
ثالثا : خصائص مدخل ( ) .
رابعا : الموضوعات التي تدرس من خلال مدخل ( ) .
خامسا : علاقة مدخل( ) بمفاهيم التنور العلمي و التنور التكنولوجي .
سادسا : توظيف مدخل( )في التدريس الجامعي .
وخلص الباحثان الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 عبد الرزاق شنين الجنابي, نعمه عبد الصمد الاسدي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات ومن ثم إنشاء أعمال علمية جديدة من البحث أو التعديل عليه والاستفادة من المادة العلمية شرط أن يشير المستعمل إلى رابط البحث الأصلي.