دور الرقابة الداخلية في تقويم الاداء المالي للوحدات الخدمية (دراسة تطبيقية في دائرة صحة بابل)

المؤلفون

  • حيدر عمران سهر الخيكاني جامعة القادسية، كلية الادارة والاقتصاد
  • عباس عبد الأمير ياسين الحسيني جامعة القادسية، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v18i3.14026

الكلمات المفتاحية:

الرقابة الداخلية، تقويم الاداء المالي، دائرة صحة بابل

الملخص

هدف  هذا البحث هو  معرفة دور الرقابة الداخلية في تقويم الاداء المالي في الوحدات الخدمية وايضا معرفة مفهوم واهمية واهداف الرقابة الداخلية واهمية اللجوء اليها لتقويم الأداء المالي

و ايضا تسليط الضوء على الاداء المالي في الوحدات الحكومية والعوامل التي يمكن ان توثر بها وقد توصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات من اهمها ان الرقابة الداخلية تسعى في الوحدات الخدمية سعي الى تحقيق العديد من الاهداف اهمها تقويم كفاءة الانشطة والعمليات وفعاليتها في وحدات القطاع العام وهذه من الامور التي يجب مراعاتها في اجراءات التدقيق الداخلي وان الرقابة الداخلية تقوم بفحص وتقويم كفاءة الاداء المالي من خلال مقارنة الاداء الفعلي مع المخطط او المحدد مسبقا من قبل الادارة وايضا ومن الاستنتاجات التي تم التوصل اليها هو عدم استخدام الحاسوب الالكتروني في عملية التدقيق والرقابة الداخلية ولما هذه التقنية الحديثة من اهمية كبيرة ومتطورة وقد اوصى الباحث بعدد من التوصيات اهمها تزويد قسم الرقابة الداخلية والتدقيق بالكوادر المختصة في مجال اعمال الاقسام الاخرى من خلال سحب هذه الكوادر وربطها بقسم الرقابة والتدقيق لتقوم  بعملية التدقيق والرقابة على اقسامها, ضرورة قيام قسم الرقابة الداخلية بالزيارات الميدانية  الى كافة الاقسام والوحدات التابعة لها للتأكد من التزامها بالقوانين والانظمة والتعليمات, وأيضا  اللجوء الى المعايير المحلية والدولية الخاصة بالرقابة الداخلية لغرض تطوير العمل الرقابي.                          

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-30

كيفية الاقتباس

الخيكاني ح. ع. س. و الحسيني ع. ع. ا. ي. (2022) "دور الرقابة الداخلية في تقويم الاداء المالي للوحدات الخدمية (دراسة تطبيقية في دائرة صحة بابل)", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 18(3), ص 629–654. doi: 10.36325/ghjec.v18i3.14026.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.