انماط القيادة الإستراتيجية وتأثيرها في تحسين التمكين الإداري دراسة تحليلية لآراء عينة من الضباط في مديرية مكافحة الجريمة المنظمة في محافظة

المؤلفون

  • حاكم أحسوني الميالي جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد
  • محمد دحام الكبيسي جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v18i4.14070

الكلمات المفتاحية:

انماط القيادة الإستراتيجية، إدارة التمكين، النمط السياسي، النمط الريادي

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على امتلاك مديرية مكافحة الجريمة المنظمة لأنماط القيادة الإستراتيجية والتمكين الإداري ، فضلاً عن معرفة مدى تأثير انماط القيادة الإستراتيجية بأبعادها ( النمط البيروقراطي ، النمط السياسي ، النمط المهني ، النمط الريادي) متغيرا مفسراً مؤثر في التمكين الإداري بصفته متغيراً تابعاً مستجيب بأبعاده ( المعرفة ، تفويض السلطة ، فرق العمل ، الاستقلالية) ليكون محل اجراء البحث في مديرية مكافحة الجريمة المنظمة التابعة إلى وزارة الداخلية / في محافظة بغداد ، فضلاً عن تقديم جملة من التوصيات التي يمكن ان تسهم في تعزيز التمكين الإداري ، ومن منطلق اهمية البحث للمديرية واقسامها ومنسوبيها وأهميته للمجتمع وتشخيص طبيعة العلاقة بين متغيرات البحث والتعرف على النمط القيادي الأكثر ملائمة في تحقيق التمكين الإداري ، اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي الاستطلاعي المستند الى الاستبانة في جمع البيانات، مستهدفه عينة من قيادات المديرية ، وقد بلغ مجتمع البحث )200) منسوب، فيما كانت عينة البحث (170) مشاهدة ، وقد سعى البحث إلى اختبار عدد من الفرضيات والمرتبطة بعلاقات التأثير بين متغيرات البحث ،اذ استخدم برامج إحصائية جاهزة   (SPSS v.28, AMOS v.26) لمعالجة البيانات ، وقد توصل الباحث الى مجموعة من النتائج كان اهمها ( الافادة من تأثير انماط القيادة الاستراتيجية في التمكين الإداري) وبالتالي تبين ان هناك تأثير عالي لأنماط القيادة الاستراتيـجيـــة فــــــــــــــــــــــــــــــــي التمــكين الإداري واختتـــم البحث بمجـــموعة مـــــن الـتـــوصيات وآليــــــــات عمــــــــل للتــنفيذ.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-30

كيفية الاقتباس

الميالي ح. أ. و الكبيسي م. د. (2022) "انماط القيادة الإستراتيجية وتأثيرها في تحسين التمكين الإداري دراسة تحليلية لآراء عينة من الضباط في مديرية مكافحة الجريمة المنظمة في محافظة ", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 18(4), ص 417–440. doi: 10.36325/ghjec.v18i4.14070.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين