دور الاستقامة التنظيمية في تحقيق الإندماج الوظيفي دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في مديريات الجوازات في اقليم كوردستان العراق.

المؤلفون

  • كاوه محمد فرج قرداغي جامعة السليمانية، كلية الادارة والاقتصاد
  • ديلمان احمد عزيز جامعة السليمانية، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v19i2.14305

الكلمات المفتاحية:

الاستقامة التنظيمية، الإندماج الوظيفي، مديريات الجوازات في اقليم كوردستان العراق

الملخص

    يهدف البحث الحالي الى بيان دور الاستقامة التنظيمية بأبعادها (التفاؤل التنظيمي، الثقة التنظيمية،  التعاطف التنظيمي، النزاهة التنظيمية، المغفرة التنظيمية) في تحقيق الإندماج الوظيفي للعاملين في مديريات الجوازات في اقليم كوردستان العراق. حيث تم تصميم استمارة استبيان لجمع البيانات، إذ تم توزيع (283) إستبانة على عينة البحث المتمثلة بالعاملين في المديريات المبحوثة، وبصورة عشوائية تم اختيار عينة البحث. لقد تم إسترجاع (270) إستبانة وبمعدل إستجابة عام بلغ (95%) وبعد إستبعاد الإستبانات غير الصالحة للتحليل الإحصائي البالغ عددها (2) إستبانة، بلغ عدد الإستبانات الصالحة للتحليل الإحصائي (268) إستبانة وبمعدل (99%) من عدد الاستبانات المسترجعة. واستخدمت بعض المؤشرات الاحصائية (الوصفية والتحليلية) من خلال استخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية  (SPSS-V24) وبرنامج (SmartPLS v.4) ، ومعامل الارتباط الخطي البسيط (Pearson Correlation)، ومنهج معادلة النمذجة الهيكلية (Structural Equation Modeling).  وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط واثر إيجابية بين المتغيرات.  وبناءا على نتائج البحث تم تقديم عدد من التوصيات أبرزها طرح هذه المواضيع الحديثة امام ادارات المديريات المبحوثة للعمل بها ضمن الحياة التنظيمية كونها من متطلبات العمل الضرورية ، ووضع الإجراءات الكفيلة باستثمارها على أكمل وجه.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

قرداغي ك. م. ف. و عزيز د. ا. (2023) "دور الاستقامة التنظيمية في تحقيق الإندماج الوظيفي دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في مديريات الجوازات في اقليم كوردستان العراق"., مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 19(2), ص 115–154. doi: 10.36325/ghjec.v19i2.14305.

المؤلفات المشابهة

<< < 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.