دور إدارة الموارد البشرية الالكترونية التحويلية في خصائص المنظمة المتعلمة دراسة استطلاعية لآراء عينه من العاملين في شركة أسياسيل للاتصالات

المؤلفون

  • فـراس فـرحـان جــدي جامعة تكريت، كلية الادارة والاقتصاد
  • فـارس عباس حسين جامعة تكريت، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v19i2.14332

الكلمات المفتاحية:

إدارة الموارد البشرية الالكترونية التحويلية، المنظمة المتعلمة، شركة آسياسيل للاتصالات

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور إدارة الموارد البشرية الإلكترونية  التحويلية في خصائص المنظمة المتعلمة بأبعادها(التشارك المعرفي , الثقافة , الابتكار , البنى التحتية , التكييف التنظيمي) في شركة اسياسيل للاتصالات , اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم(الاستبانة الالكترونية) التي صممت لهذا الغرض مقياساً للدراسة بوصفها أداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات , وتم اختيار شركة آسياسيل للاتصالات ميداناً للدراسة، وأختيرت عينة قوامها (351) فرد تم سحبها من الشركة المبحوثة لتمثل مجتمع الدراسة البالغ عدهم (2891)فرد, ، ولغرض اختبار فرضيات الدراسة قام الباحث بتوزيع الاستبانة الكترونيا بواسطة(نماذج كوكل)على العاملين في الميدان المذكور تم استرجاع  ردود العاملين(351) استبانة الكترونية وبعد القيام بتدقيقها وجد الباحث بانها صالحة وبنسبة (100%) واعتمدت لغرض التحليل الاحصائي وباستخدام البرنامج الاحصائي (Spss-v.26)، خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة ارتباط معنوية موجبة بين ممارسات ادارة الموارد البشرية وخصائص المنظمة المتعلمة وكانت بدرجة جيدة، فضلا عن وجود تأثير ذو دلالة معنوية لممارسات إدارة الموارد البشرية الالكترونية في المنظمة المتعلمة في الشركة المبحوثة ، واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات اهمها توجيه إدارة الشركة نحو استثمار الفرص الكفيلة بدمج معرفة الافراد وخبراتهم مع بعضها بشكل مستمر داخل الشركة لتطوير المهارات اللازمة للعمل , وكذلك التركيز على مجالات إدارة الموارد البشرية الالكترونية وتوفير كل ما يمكن أن يعزز من هذه المجالات ويحقق النمو والتوسيع على المدى البعيد للشركة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

جــدي ف. ف. و حسين ف. ع. (2023) "دور إدارة الموارد البشرية الالكترونية التحويلية في خصائص المنظمة المتعلمة دراسة استطلاعية لآراء عينه من العاملين في شركة أسياسيل للاتصالات ", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 19(2), ص 387–412. doi: 10.36325/ghjec.v19i2.14332.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.