دور التسويق الشعوري في بناء الصورة الذهنية دراسة تحليلية لا راء عينة من الزبائن في المصارف الحكومية

المؤلفون

  • علي محمود علي سماكة جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد
  • غفران ياسر لفته جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v19i4.14892

الكلمات المفتاحية:

التسويق الشعوري، الصورة الذهنية، المصارف الحكومية في بابل

الملخص

الغرض من دراسة: تهدف الدراسة إلى تحديد علاقة تأثير التسويق الشعوري في بناء الصورة الذهنية عن المصارف لدى الزبائن  ، وذلك بتحليل آراء عينة  من زبائن المصارف المبحوثة  في محافظة بابل .

المنهجية/ التصميم: تم تصميم استمارة الاستبيان وتوزيعها بشكل الالكتروني وعدد المستجيبين (403) مستجيب من زبائن المصارف عينة الدراسة، تم تحليلها باستخدام برامج التحليل الاحصائي (24.SMART PLS، SPSS v.23 ) و (Microsoft Excel).

أهمية الدراسة :تتجسد أهمية الدراسة كونها من الدراسات التي تهتم وتعالج مشكلة حقيقية يعاني منها القطاع المصرفي بشكل عام والمصارف  الحكومية بشكل خاص، وتقديم الاسس العلمية التي يمكن ان تعتمد عليها المصارف الحكومية العراقية المبحوثة في تحديد دور التسويق الشعوري في بناء الصورة الذهنية عن المصارف لدى الزبائن .

اهم الاستنتاجات النظرية : يعد التسويق الشعوري من المرتكزات المهمة في حفظ مكانة المصارف في بيئة العمل وذلك من خلال اهميته  في بناء الصورة الذهنية عن المصارف لدى الزبائن و تحقيق رضا وولاء الزبائن  

اهم الاستنتاجات العملية:  اتضح من خلال النتائج هناك علاقة تأثير موجبة ذا دلالة معنوية للتسويق الشعوري بابعاده المختلفة في بناء الصورة الذهنية بابعادها المختلفة عن المصارف لدى الزبائن  . 

الاثار العلمية : الإفادة من النتائج العملية في تعزيز سلوك المستهلك الشرائي عبر اعتماد المصارف للتسويق الشعوري كمنهج طويل الامد بهدف بناء الصورة الذهنية عن المصارف لدى الزبائن ولتحقيق رضا وولاء الزبائن  ، الامر الذي يسهم في تحقيق الاهداف علــى المدى البعيد.

 الأصالة/القيمة : تعالج الدراسة مشكلة تمثلت بضعف اهتمام ادارة المصارف باعتماد التسويق الشعوري  كمنهج ضروري لما له من تأثير في بناء الصورة الذهنية لدى الزبائن ، واهميته في تحقيق النجاح والتميز والتفوق للمصارف عيـنة الدراسة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-30

كيفية الاقتباس

سماكة ع. م. ع. و لفته غ. ي. (2023) "دور التسويق الشعوري في بناء الصورة الذهنية دراسة تحليلية لا راء عينة من الزبائن في المصارف الحكومية ", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 19(4), ص 797–825. doi: 10.36325/ghjec.v19i4.14892.

المؤلفات المشابهة

<< < 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين