تحليل الانتاجية المصرفية الأدارية والحجمية دراسة تطبيقية لعينة من المصارف العراقية الخاصة للمدة (2005-2020)
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v20i1.15625الكلمات المفتاحية:
الانتاجية الادارية، مغلف البيانات، الانتاجية الحجميةالملخص
ان القطاع المصرفي العراقي يواجه تحديات ضخمة ناجمة عن المنافسة الشديدة في البيئة المصرفية وعدم مواكبة التطورات الحاصلة العالم الخارجي، وهذا ما يجعل المصارف تسعى بشكل دائم ومستمر الى زيادة انتاجيتها، وتحسين هذه الانتاجية المصرفية من خلال الاتجاه نحو الاستثمار في جميع القطاعات الاقتصادية. وقد أصبحت الانتاجية المصرفية الشغل الشاغل للكثير من المصارف حول العالم، ولعل ابرز ما يساعد هذه المصارف على ضمان انتاجيتها هو مواكبة التطورات التي تشهدها البيئة الخارجية التي تعمل في محيطها وتترجم تلك التطورات في بيئتها الداخلية، وتهدف هذه الدراسة الى تحليل مؤشر الانتاجية الادارية والانتاجية الحجمية للمصارف عينة الدراسة، وتم الحصول على النتائج باستخدام برنامج (Data Envelopment Analysis) بالاعتماد على طريقة تطويق البيانات للأنتاجية الادارية والحجمية ، وتم جمع البيانات من التقارير المالية السنوية للمصارف العراقية الخاصة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية ولعينه مكونه من (15) مصارفاً ولمدة من (2005-2020)، وتم اعتماد تحليل الانتاجية الادارية والحجمية باستخدام برنامج مغلف البيانات، وتم التوصل الى عدد من الاستنتاجات ومن اهمها وجود تباين في انتاجية المصرفية الادارية والحجمية للمصارف عينة الدراسة، واظهرت النتائج مستوى انتاجية الادارية والحجمية متباين بالنسبة للمصارف المبحوثة، واوصت الدراسة بعدة توصيات من ضمنها على المصارف العراقية الخاصة ان تحسن من الانتاجية الادارية والحجمية مما يجعلها تحقق ميزة تنافسية جديدة وانعاش الاقتصاد الوطني وادخاله تدريجياً الى الاسواق المالية العالمية، من اجل تحقيق الانتاجية المطلوبة ومواجهة الازمات المالية المتكررة في القطاع المصرفي العراقي.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 حيدر جواد المرشدي، سنار صاحب تيموز
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي