العلاقة بين الاستراتيجيات التنافسية الهجينة و جذب الزبون المصرفي
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v20i1.15632الكلمات المفتاحية:
الاستراتيجيات التنافسية الهجينة، استراتيجية قيادة الكلفة، استراتيجية التمايزالملخص
الغرض من البحث تشخيص طبيعة العلاقة والتأثير بين متغيرات البحث هي (الاستراتيجيات التنافسية الهجينة, جذب الزبون المصرفي) إذ هدف البحث كمحاولة لاستكشاف إمكانية تطبيق الاستراتيجيات الهجينة في المصارف التجارية العراقية الخاصة، ثم تحليل علاقتها بجذب الزبون المصرفي بوصفها الهدف الذي تسعى المصارف للوصول اليه، وعدت أهمية البحث, بكونها تسعى لتطوير الآليات التنافسية التي تمكّن تلك المصارف من تحقيق ميزه تنافسية والحرص على المواصلة في تلبية المتطلبات الكامنة للزبائن قبل المنافسين ولتحقيق ذلك اختيرت بعض فروع المصارف التجارية الخاصة كميدان للدراسة وذلك لما تتمتع بها من منافسة متعددة مع بعضها البعض لاستكشاف دور الاستراتيجيات التنافسية الهجينة في جذب أكبر عدد من الزبائن وتسعى باستمرار لتلبية رغبات الزبون الكامنة قبل المنافسين الاخرين.
اعتمدت البحث أسلوب العينة القصدية لتتمكن من تحقيق أهدافها اذ بلغ حجم العينة 90 فرد وطبقت البحث على المصارف التجارية الخاصة وهي(مصرف الطيف الإسلامي, الخليج التجاري, سومر التجاري الدولي الإسلامي بابل الأهلي التنمية الدولي المستشار الإسلامي العراقي الأهلي, الاستثمار العراقي, الجنوب الإسلامي) وقد تم استخدام عدد من البرامج الإحصائية هي (Excel 2010,Spss.Var 20,Smart PLS) لمعالجة البيانات.
وقد توصلت البحث إلى عدد من الاستنتاجات من بينها أن المصارف المبحوثة اعتمدت على تهجين الاستراتيجية المعتمدة بنسب متقاربة لكل من استراتيجية التمايز المستند وتتبعها استراتيجية قيادة التكلفة لأغلب المصارف، وكأن الاعتماد بنسبة اكبر على استراتيجية التمايز، وهذا يؤشر اهتمامها بالابتكار في تقديم الخدمات المتنوعة في المصارف التجارية.
وقدمت البحث مجموعة من التوصيات منها ضرورة التوجه الكبير من قبل الباحثين في تأطير موضوع الاستراتيجيات التنافسية الهجينة على اعتبار أننا نتعامل مع بيئة متغيرة لذلك تحتاج إلى عملية رصد ومعالجة من خلال تسليط الضوء على هذا النوع المهم من الاستراتيجيات.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 صفاء تايه محمد حسين، غصون عبد الحمزة صالح
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي