العلاقة بين الاستراتيجيات التنافسية الهجينة و جذب الزبون المصرفي

المؤلفون

  • صفاء تايه محمد حسين جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد
  • غصون عبد الحمزة صالح جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v20i1.15632

الكلمات المفتاحية:

الاستراتيجيات التنافسية الهجينة، استراتيجية قيادة الكلفة، استراتيجية التمايز

الملخص

الغرض من البحث تشخيص طبيعة العلاقة والتأثير بين متغيرات البحث هي (الاستراتيجيات التنافسية الهجينة, جذب الزبون المصرفي) إذ هدف البحث كمحاولة لاستكشاف إمكانية تطبيق الاستراتيجيات الهجينة في المصارف التجارية العراقية الخاصة، ثم تحليل علاقتها بجذب الزبون المصرفي بوصفها الهدف الذي تسعى المصارف للوصول اليه، وعدت أهمية البحث, بكونها تسعى لتطوير الآليات التنافسية التي تمكّن تلك المصارف من تحقيق ميزه تنافسية والحرص على المواصلة في تلبية المتطلبات الكامنة للزبائن قبل المنافسين ولتحقيق ذلك اختيرت بعض فروع المصارف التجارية الخاصة كميدان للدراسة وذلك لما تتمتع بها من منافسة متعددة مع بعضها البعض لاستكشاف دور الاستراتيجيات التنافسية الهجينة في جذب أكبر عدد من الزبائن وتسعى باستمرار لتلبية رغبات الزبون الكامنة قبل المنافسين الاخرين.

اعتمدت البحث أسلوب العينة القصدية لتتمكن من تحقيق أهدافها اذ بلغ حجم العينة 90 فرد وطبقت البحث على المصارف التجارية الخاصة وهي(مصرف الطيف الإسلامي, الخليج التجاري, سومر التجاري الدولي الإسلامي بابل الأهلي التنمية الدولي المستشار الإسلامي العراقي الأهلي, الاستثمار العراقي, الجنوب الإسلامي) وقد تم استخدام عدد من البرامج الإحصائية هي (Excel 2010,Spss.Var 20,Smart PLS) لمعالجة البيانات.

 وقد توصلت البحث إلى عدد من الاستنتاجات من بينها أن المصارف المبحوثة اعتمدت على تهجين الاستراتيجية المعتمدة بنسب متقاربة لكل من استراتيجية التمايز المستند وتتبعها استراتيجية قيادة التكلفة لأغلب المصارف، وكأن الاعتماد بنسبة اكبر على استراتيجية التمايز، وهذا يؤشر اهتمامها بالابتكار في تقديم الخدمات المتنوعة في المصارف التجارية.

وقدمت البحث مجموعة من التوصيات منها ضرورة التوجه الكبير من قبل الباحثين في تأطير موضوع الاستراتيجيات التنافسية الهجينة على اعتبار أننا نتعامل مع بيئة متغيرة لذلك تحتاج إلى عملية رصد ومعالجة من خلال تسليط الضوء على هذا النوع المهم من الاستراتيجيات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-30

كيفية الاقتباس

حسين ص. ت. م. و صالح غ. ع. ا. (2024) "العلاقة بين الاستراتيجيات التنافسية الهجينة و جذب الزبون المصرفي", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 20(1), ص 249–269. doi: 10.36325/ghjec.v20i1.15632.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.