المسؤولية الاجتماعية وانعكاسها على تعزيز الأداء التسويقي المصرفي ( دراسة تحليلية في بعض فروع المصارف التجارية )

المؤلفون

  • علي محمود علي جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد
  • ليلى ناصر حسون جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v20i1.15639

الكلمات المفتاحية:

المسؤولية الاجتماعية، الاداء التسويقي، المصارف التجارية الحكومية في النجف الاشرف

الملخص

الغرض: يهدف البحث الى تحديد طبيعة علاقة التاثير والارتباط بين المتغير المستقل (المسؤولية الاجتماعية) والمتغير التابع (الاداء التسويقي) وذلك بتحليل اراء عينة من العاملين في بعض المصارف التجارية في محافظة النجف الاشرف .

 مجتمع وعينة البحث: يتمثل مجتمع البحث بالعاملين في القطاع المصرفي وتم اختيار عينة قصدية تتكون من (120) عاملا في المصارف المبحوثة يمثل معظمهم شاغلي المواقع الادارية العليا والوسطى في بعض فروع المصارف الحكومية المتمثلة بمصرف الرافدين والرشيد والمصرف العراقي للتجارة في محافظة النجف ،والاستبيانات الصالحة للتحليل كانت (107) استبانة.

الاداة والاساليب الاحصائية المستخدمة في البحث : تم اعتماد استمارة الاستبيان كاداة لجمع البيانات من العينة المقصودة في المصارف التجارية المبحوثة ،كذلك تم استخدام مجموعة من الاساليب الاحصائية لتحليل البيانات المتحصل عليها بهدف التحقق من صحة الفرضيات ،وباستخدام برامج حاسوبية مثل (SPSS v.23)

المساهمة العلمية : جاء البحث الحالي ليسد فجوة معرفية تمثلت بقلة الدراسات العربية والاجنبية التي تناولت العلاقة والتاثير بين متغيرات البحث في مخطط فرضي واحد ،واهمية هذه العلاقة في التميز والتفوق في المصارف عينة البحث .

اهم الاستنتاجات: تمتلك المصارف المبحوثة برامج مسؤولية اجتماعية بدرجة متوسطة ،كما وتبين ان الاداء التسويقي المؤشر الاساسي الذي يسهم في استمرار عمل المصرف وبقاؤه في ظل بيئة غير مستقرة ،فالاداء التسويقي يبين للادارة ما اذا كانت اهداف المصرف تسير على وفق الشكل المخطط له .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-30

كيفية الاقتباس

علي ع. م. و حسون ل. ن. (2024) "المسؤولية الاجتماعية وانعكاسها على تعزيز الأداء التسويقي المصرفي ( دراسة تحليلية في بعض فروع المصارف التجارية )", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 20(1), ص 343–373. doi: 10.36325/ghjec.v20i1.15639.

المؤلفات المشابهة

<< < 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.