البراعة التسويقية الرقمية ودورها في تعزيز الميزة التنافسية في المصارف دراسة تحليلية لاراء عينة من زبائن المصارف الحكومية في مدينة النجف
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v18i00.15129الكلمات المفتاحية:
البراعة التسويقية، الميزة التنافسية، المصارف الحكومية في محافظة النجفالملخص
الميزة التنافسية في المصارف ، وتنطلق الدراسة من مشكلة تتمثل في وجود قصور في قدرة المصارف محل الدراسة على الاحتفاظ بميزتها التنافسية نتيجة ضعف تبني مفهوم البراعة التسويقية لديها . ولكي يتم معالجة مشكلة الدراسة تم جمع المعلومات اللازمة من خلال اعتماد مقياس الدراسة (استمارة الاستبيان) ،ومن ثم تصنيف وتحليل البيانات باستخدام الطرق الاحصائية المعتمدة ، وتم تحليل بيانات الاستبانة باستخدام برنامج التحليل الاحصائي ( SPSS v.23 ) ، علاوة على اعتماد المنهج الوصفي التحليلي ، في معالجة المشكلة . وتتمثل عينة الدراسة ب(194) من زبائن فروع المصارف الحكومية في محافظة النجف تم اختيارهم بشكل عشوائي ،وتوصلت الدراسة الى استنتاجات اهمها وجود علاقة ارتباط وتاثير موجبة ذات دلالة معنوية بين البراعة التسويقية وتعزيز الميزة التنافسية ، علاوة على ان هناك ضعف في التوجه نحو تبني البراعة التسويقية في المصارف مجال الدراسة ، مما انعكس على ضعف الميزة التنافسية فيها، وان التكامل بين عناصر البراعة التسويقية يحقق ميزة تنافسية مستدامة. وانتهت الدراسة بمجموعة توصيات اهمها ضرورة توجه المصارف المبحوثة نحو تبني مفهوم البراعة التسويقية من قبل المصارف واعتباره كجزء من ثقافتها ، علاوة على ضرورة تبني ادارات المصارف مجال الدراسة وفي ظل التحول الرقمي متابعة تحسين الانشطة والمهارات الرقمية الضرورية لدى راس المال البشري .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 علي محمود علي سماكة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي