أنماط الشخصية في روايات حسن فالح
الكلمات المفتاحية:
الشخصية الرئيسية، الشخصية الثانونية، الشخصية المرجعية، الشخصية العجائبيةالملخص
من المعروف أنّ الشخصيات تنهض بمهمة تحريك الأحداث في الرواية , و لها التأثير الأكبر على البنية السردية لأنّها إحدى أسسها الرئيسة , لذا يعتني (حسن فالح) بانتقاء شخصيات رواياته من رحم المجتمع , ليعمل على معالجة قضايا المجتمع من خلال تلك الشخصيات و تمثيلها الواقع المجتمعي , كان جليا في رواية (تكسي كراون) و دور الصحفي (علاء) فيها , إذ تولّى مهمة التحقيق في جريمة ارتكبها نظام البعث في العراق في نهايات القرن الماضي بإعدام عددا كبيرا من طلبة الجامعات باسم (صباح) ؛ لاشتباه أجهزة الأمن بشخص اسمه (صباح) , و في رواية (قارئ الطين) تمركزت الأحداث حول (محسن ثقافة) , و من خلاله استطاع الكاتب تجسيد معاناة أهل الجنوب في العراق , و اليهود في بغداد , أما في رواية (كاميرات و ملائكة) فقد دارت الأحداث حول (مريم) في عالم عجائبي يرتقي إلى السماء للاطلاع على ما وراء الأحداث , و تجسيد معاناة العراقيين من انهيار الوضع الأمني و الحرمان من الحقوق الإنسانية , و في (شوبان الصدرية) دارت الأحداث حول (عاشور) الموسيقي , إذ سلّط الضوء على معاناة الموسيقين في العراق , و انهيار الوضع الأمني , و بذلك فإنّ روايات (حسن فالح) تنطلق من المجتمع إلى المجتمع .
التنزيلات
المراجع
• بنية الشّكل الرّوائيّ (الفضاء , الزّمن , الشّخصيّة) , حسن بحراويّ , المركز الثّقافيّ العربيّ , بيروت , لبنان , ط1 , 1990 م .
• تحليل النّص السّرديّ تقنيات و مناهج , محمّد بو عزة , دار الجرف للنّشر و التّوزيع , المغرب, الدّار البيضاء , ط1 , 2007 م
• تكسي كراون , حسن فالح , دار سطور , بغداد – شارع المتنبي , ط1 , 2015م .
• جماليات السرد في الخطاب الروائي , صبيحة عودة زعرب , دار مجدلاوي , الأردن , عمان , ط1 , 2006م .
• السّيميائيّات السّرديّة , رشيد بن مالك , دار مجدلاويّ , الأردن , ط1 , 2006 م : 135.
• سيميولوجيا الشّخصيّات الرّوائيّة , ترجمة سعيد بنكراد , تقديم عبد الفتّاح كيليطو , دار الحلو للنشر و التّوزيع , ط8 , 2016م .
• شعرية الرواية الفانتاستيكية , شعيب حليفي , دار الأمان , المغرب , منشورات الاختلاف , ط1 , 2009م .
• شوبان الصدرية , حسن فالح , دار نصوص , بغداد , شارع المتنبي , ط1 , 2019م .
• العجائبي في رواية الطريق إلى عدن , فيصل غازي النعيمي , مجلّة جامعة تكريت للعلوم الإنسانيّة , تكريت , العراق , م14 , آذار 2007م .
• عناصر الفن الروائي عند حامد طه شبيب , قاسم كاظم محمّد الصليخي , رسالة ماجستير , جامعة بابل , كلّيّة التربية , 2005م .
• قال الراوي (البنيات الحكائية في السيرة الشعبية) , المركز الثقافي العربي , لبنان , المغرب , ط1 , 1997م .
• القصّة القصيرة النّظريّة و التّقنيّة , ترجمة : علي إبراهيم علي , المجلس الأعلى للثّقافة , القاهرة , 2000 م .
• كاميرات و ملائكة , حسن فالح , دار سطور , بغداد – شارع المتنبي , ط1 , 2018م .
• معجم المصطلحات الأدبيّة , إبراهيم فتحي , المؤسّسة العربيّة للنّاشرين , طبع التّعاضديّة العالميّة للطباعة و النّشر , تونس , 1986 م .
• النّقد الأدبيّ الحديث ,محمد غنيمي هلال , دار الثّقافة , بيروت , ط1 , 1973م .
• قراءة الرّواية , روجرب هينكل , ترجمة صلاح رزق ,دار غريب ,القاهرة , ط1, 2005م .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.م.د. أحمد مجيد البصّام، الباحث حسين محمّد حسين الحسناوي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
السماح للآخرین بتوزیع ونسخ البحوث، وإنشاء مقتطفات وملخصات وإصدارات منقحة أخرى أو تعدیلات أو أعمال مشتقة من البحث (مثل الترجمة)، لتضمین العمل الجماعی، طالما أنهم ینسبون إلى الباحثین هذه الأعمال، لا یمثل الباحث على أنه یؤید تکیفهم للمادة، ولا یعدلوا هذه المادة بطریقة تلحق الضرر بشرف المؤلف أو سمعته. مزید من التفاصیل موجودة فی Creative Commons Attribution International