أثر استراتيجية الاكتشاف الموجه في تحصيل طالبات الخامس الأدبي في مادة قواعد اللغة العربية

المؤلفون

  • أ.م.د. بتول فاضل جواد جامعة ديالى / كلية التربية الأساسية

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i70.13654

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية الاكتشاف الموجة، التحصيل المعرفي، قواعد اللغة العربية

الملخص

 يهدف هذا البحث الى معرفة تأثير إستراتيجية الاكتشاف الموجه في التحصيل المعرفي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة قواعد اللغة العربية ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي والتصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين احداهما تجريبية واخرى ضابطة بلغت عينة البحث (60) طالبة من طالبات الصف الخامس الأدبي في مدرسة (جمانة) في بعقوبة موزعة على مجموعتين التجريبية (30) طالبة والمجموعة الضابطة (30) طالبة، واعتمدت الباحثة اختبار التحصيل المعرفي كأداة للبحث وبعد التطبيق تجربة البحث والحصول على النتائج من خلال معالجة البيانات إحصائياً توصلت الباحثة إلى أن لاستراتيجية الاكتشاف الموجه تأثيرا إيجابيا على طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة قواعد اللغة العربية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد (1977)، مقدمة العلامة أبن خلدون، المجلد الأول، ط3، بيروت، دار الكتب اللبناني.

- أحمد، علي عبد الحميد (2010)، التحصيل الدراسي وعلاقته بالقيم الاسلامية التربوية، بيروت، مكتبة حسن العصرية.

- احمد ابراهيم عبد الخالق العشماوي ،(2021م) ،( أثر اختلاف نمطي الاكتشاف الموجه ـــ شبه الموجه باستخدام الالعاب التعليمية الالكترونية في تنمية التحصيل ومهارات التفكير التأملي الجغرافي لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الاعدادية المهنية) ،مجلة كلية التربية ،جامعة عين شمس، العدد (45)ج 4.

- الأمين، شاكر محمود، و(آخرون)(1992)، أصول تدريس المواد الاجتماعية، بغداد، دار الحكمة للطباعة والنشر.

- بهجت، رفعت محمود (1998)، التعليم الجماعي والفردي ، القاهرة ، عالم الكتب .

- جابر، وليد احمد (2005)، طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية. عمان ، دار الفكر للنشر والتوزيع.

- التميمي رافد صباح عبد الرضا، حاتم طـــه السامرائي (2006م) ، أثر استعمال طريقة التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة قــواعــد اللغــة العربيـــة ،رسالة ماجستير منشورة ، كلية التربية اساسية / الجامعة المستنصرية

- الربيعي، محمود (2006) ، طرائق وأساليب التدريس المعاصرة،ط ، عمان ،دار الكتاب العالمي، للنشر والتوزيع، الاردن.

- السامرائي ، قصي محمد لطيف (1994) ، اثر استخدام طريقتي المناقشة والالقائية مع الاحداث الجارية في تنمية الناقد في مادة التاريخ لدى طالبات الصف الثاني في معهد اعداد المعلمين ، رسالة دكتوراه ، جامعة بغداد ، كلية التربية - ابن رشد.

- سعد، جلال (1985)، المرجع في علم النفس . القاهرة , دار الفكر العربي.

- السعيدي ، سليمة جاسم لازم(2000) : أثر طريقة الاستكشاف الموجه في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية ، رسالة ماجستير (غير منشورة ) ، جامعة بغداد ، كلية التربية ، ابن رشد .

- الشربيني، فوزي عبد السلام(2010)، رؤية جديدة في طرق واستراتيجيات التدريس، مصر، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.

- عبادة، أحمد(2001م) ، قدرات التفكير الابداعي في مراحل التعليم العام، ط1، القاهرة، مركز الكتاب للنشر والتوزيع والطباعة، 2001.

- عباس ، محمد خليل ، واخرون ( 2009 )، مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ط 2 ، دار المسيرة للطباعة والنشر ، عمان ، الاردن .

- العبيدي، هاني ابراهيم شريف؛ و(آخرون)، (2006)،استراتيجيات حديثة في التدريس والتقويم. إربد:عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع.

- العتوم ، العتوم (2004) : علم النفس المعرفى النظرية والتطبيق، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

- عطية ، محسن علي ،(2008م) ، الاستراتيجيات الحديثة بالتدريس الفعال ، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

- العزاوي ، رحيم يونس كرو ،(2009م) ، المناهج وطرائق التدريس ، ط1، دار دجلة ناشرون ، عمان الأردن ، 2009م.

- علام، صلاح الدين محمود(2000)، القياس والتقويم التربوي والنفسي، ط1، عمان، دار الفكر العربي .

- قطامي ، يوسف وآخرون(2003م) ، أساسيات تصميم التدريس ، ط2، دار الفكر للطباعة والنشر ، عمان ، الأردن، .

- قطيط، غسان يوسف(ب.ت)، الحاسوب وطرق التدريس والتقويم, حوسبة التقويم الصفي, دار الثقافة للنشر والتوزيع, عمان (المكتبة الافتراضية)

- كاتوت، سحر أمين (2009)، طرق تدريس التاريخ، ط1، عمان، دار دجلة ناشرون وموزعون.

- محمد، جسام محمد (2004م)، علم النفس التجريبي، ط1، عمان، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع .

- حمد ، صفاء أحمد(2009)، التعليم بالاكتشاف والمفاهيم العلمية. القاهرة: عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع.

- المليجي، حلمي (2000) ، علم النفس المعاصر ، بيروت ، دار النهضة العربية،

- نبهان، يحيى محمد (2008)، الأساليب الحديثة في التعليم والتعلم. عمان : دار اليازودي العلمية للنشر والتوزيع.

- النجار ، نبيل جمعة صالح(2010) ، القياس والتقويم منظور تطبيقي مع تطبيقات برمجية spss ، دار حامد ، عمان ، الأردن.

- نوفل ، حمد بكر، والريماوي، محمد عودة (2008)، تطبيقات عملية في تنمية التفكير باستخدام عادات العقل . ط1: (عمان , دار الميسرة للنشر والتوزيع.

- وزارة التربية، جمهورية العراق(2012م)، منهج الدراسة الاعدادية، المديرية العامة للمناهج .

التنزيلات

منشور

2023-10-16

كيفية الاقتباس

جواد ب. (2023) "أثر استراتيجية الاكتشاف الموجه في تحصيل طالبات الخامس الأدبي في مادة قواعد اللغة العربية", Journal of Kufa Studies Center, 1(70), ص 591–618. doi: 10.36322/jksc.v1i70.13654.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.