دراسة وظيفية في ديوان (في البدء كانت الانثى) لسعاد الصباح على ضوء نظرية التواصل لرومان جاكبسون

المؤلفون

  • أ.م.د.مهدي شاهرخ ايران / جامعة مازندران
  • م.د. فرحان كل مغاني زاده ايران / جامعة تشمران اهواز
  • م.د. علي بابايي دم طسوج ايران / جامعة ياسوج

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i59.145

الكلمات المفتاحية:

لا يوجد

الملخص

یتّسم شعر سعاد الصباح بالعاطفة المتدفقة والاحساس المرهف، ویتمیّز بالثورة علی المجتمع الرجولي السائد، والمطالبة بالعدالة والمساواة في شأن المرأة العربیة. توزّعت حالة الرفض الناقم علی سلطة الرجل وهمود المرأة في كثیر من دواوینها وأعمالها الشعریة ولاسیما في دیوانها الذي یحمل عنوان:(في البدء كانت الأنثی). حاولنا في هذا البحث أن ندرس عدداً من قصائد هذا الدیوان ضمن نظریة التواصل اللساني من خلال منهج توصيفي تحلیلي. وهذه النظریة من أهمّ النظریات اللسانیة الحدیثة، ویُعدّ رومان جاكبسون المُنظِّر الحقیقي لها؛ حیث يری أنّ اللغة تقوم علی ستّة عناصر: المرسِل ووظیفته تعبیریة، والمرسَل إلیه ووظیفته إفهامیة، والمرسَلة (الرسالة) ووظیفتها شعریة، والقناة ووظیفتها انتباهیة، والسیاق ووظیفته مرجعیة، والرموز المشتركة ووظیفتها ماوراء اللغة. وخرج البحث بنتائج أهمّها: أنّ المرسِل وهو الشاعر یشكل المحور الأساس في هذا الدیوان، ولهذا تكاد الوظائف تنحصر في الوظیفة التعبیریة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-04-16

كيفية الاقتباس

شاهرخ م., زاده ف. و دم طسوج ع. (2021) "دراسة وظيفية في ديوان (في البدء كانت الانثى) لسعاد الصباح على ضوء نظرية التواصل لرومان جاكبسون", Journal of Kufa Studies Center, 1(59), ص 445–488. doi: 10.36322/jksc.v1i59.145.

المؤلفات المشابهة

<< < 63 64 65 66 67 68 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.