شعرية الشاهد الشعري في التراث النقدي - غرابة الصورة الشعرية أنموذجا

المؤلفون

  • أ.د. عقيل جاسم دهش جامعة الكوفة / مركز دراسات الكوفة

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i64.3593

الكلمات المفتاحية:

الغرابة، الصورة الشعرية، التراث النقدي.

الملخص

يهدف البحث الى بيان مفهوم مصطلح الغرابة والمعايير التي وضعها النقاد لتوفر هذا الملمح الفني في النص الشعري، والوقوف على آراء النقاد وأقوالهم في الصورة الشعرية وأنماطها وأدوات تشكيلها وجمالياتها والسمات التي تجعل من الصورة توصف بالطرافة والفرادة والقدرة على إحداث التأثير الانفعالي في المتلقي. وينبني البحث على فرضيتين، هما:

  1. عنصر الغرابة يتمثل في تقنيات بنية الصورة
  2. عنصر الغرابة يسهم في إحداث التأثير النفسي لدى المتلقي

وقد اعتمد الباحث على المنهج التحليلي النقدي لإثبات صدق فرضياته. وينقسم البحث الى مبحثين، تناول الأول غرابة الصورة التشبيهية، واختص الثاني بدراسة الصورة الاستعارية والتقنيات التي تسهم في غرابتها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-04-08

كيفية الاقتباس

دهش ع. . (2022) "شعرية الشاهد الشعري في التراث النقدي - غرابة الصورة الشعرية أنموذجا ", Journal of Kufa Studies Center, 1(64), ص 151–174. doi: 10.36322/jksc.v1i64.3593.

المؤلفات المشابهة

<< < 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.