المزارات الدينية في مدينتي النجف الأشرف والكوفةالمقدسةعلى شبكة الإنترنت وباستخدام نظم المعلومات الجغرافيةGIS

المؤلفون

  • عبد الصاحب ناجي البغدادي جامعة الكوفة - كلية الآداب
  • علي حميد سعد جامعة الكوفة - كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2016/v1.i30.6079

الكلمات المفتاحية:

المزارات الدينية في مدينتي النجف الأشرف والكوفةالمقدسة

الملخص

تعتبر بحوث نشر الخرائط على شبكة الإنترنت وبإستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS من البحوث التي تتناول واحداً من أهم مواضيع التكنولوجيا وأحدثها ، لما للتواصل بين مختلف المستفيدين من مختلف مناطق العالم حضوراً قوياً في وقتنا الراهن بسبب ثورة ظهور برامج التواصل الاجتماعي ، ما يدفعنا كمختصين بالخرائط وبرامجها من الحضور وبقوة وسط هذه الثورة بوضع بيانات كل منا بمتناول يد الآخر وخلق خرائط تفاعلية حية يمكن للجميع الوصول إليها .

وقد أوجز البحث أهمية مدينتي النجف والكوفة الدينية والتاريخية وما يعكسه ذلك على السياحة الدينية في البلاد ، وقد بين المزارات ومواقعها ومعلومات مختصرة عن كل منها ، كما تناول البحث الكيفية التي على أساسها يقوم الإنترنت بنشر الخرائط إعتماداً على بعض الخوادم المختصة بالأمر .

لقد خرج البحث بجملة من النتائج التي نختصرها هنا بإنشاء قاعدة بيانات جغرافية قابلة للتحديث للمواقع الدينية في مدينتي النجف والكوفة وكذلك إتمام عملية نشرها على الإنترنت ، بالإضافة إلى أنشاء حساب خاص وتجمع على موقع مؤسسة ESRI يهدف إلى التواصل والتعرف على كل جديد يخص العمل بنظم المعلومات الجغرافية .

وأخيراً نذكر هنا التوصيات التي خرج بها البحث والمتمثلة بـِحَـثُّ الباحثين والمختصين على تكثيف الدراسة حول الموضوع لإنشاء طبقة أكبر من المستخدمين وبالتالي بيانات متبادلة أكبر ، أي نفع أكثر بين المراكز والمؤسسات . 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2017-01-23

كيفية الاقتباس

al-Baghdadi, Abd al-Sahib, و Ali Saad. "المزارات الدينية في مدينتي النجف الأشرف والكوفةالمقدسةعلى شبكة الإنترنت وباستخدام نظم المعلومات الجغرافيةGIS". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 30, يناير، 2017, ص 55-80, doi:10.36317/kaj/2016/v1.i30.6079.

المؤلفات المشابهة

<< < 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>