تصورات مدرسي الجامعات العراقية للغة الإنجليزية كلغة أجنبية للوعي التداولي في القراءة النقدية للغة الثانية: مسح استكشافي
DOI:
https://doi.org/10.36317/kaj/2023/v1.i55.10739الكلمات المفتاحية:
ادراك المدرسين، الوعي التداولي، القراءة الناقدة، الكفاءة التداولية، الافعال الكلاميةالملخص
للوعي التداولي تأثير كبير على تعليم وتعلم اللغة الثانية ؛ ومع ذلك ، يتم إهماله بشكل عام في معظم دراسات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في القراءة النقدية للغة الثانية. لمعالجة هذا المضمار ، حاولت الدراسة التحقيق في تصور التدريسيين العراقيين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدور الوعي التداولي في قراءة اللغة الثانية. باعتماد أسلوب استكشافي بناء على استبيان ، تم اختيار 40 تدريسيا عراقيًا من ثلاث جامعات عراقية ليكونوا مشاركين في الدراسة. تم تحليل نتائج المسح إحصائياً وربطها في ضوء تكراراتها ونسبها. أشارت النتائج إلى أن مدرسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية العراقيين سلطوا الضوء على دور الجوانب العملية والمفهوم ، وإن كان بشكل مختلف ، في عملية تدريس قراءة اللغة الثانية. في كثير من الأحيان رشحوا استراتيجيات فعل الكلام ، والتأدب والتضمين. كما أوصي بإجراء بعض التغييرات في طرق التدريس والأنشطة والمواد اللغوية لتعزيز الوعي التداولي في قراءة اللغة الثانية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الفئات
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Asst. Prof. Dr. Musaab A. Raheem Al-Khazaali
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.