أثر استراتيجية مراقبة الاستيعاب في تنمية مهارات المحادثة عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي

المؤلفون

  • أ.د.محسن حسين الدليمي كلية التربية الاساسية/ الجامعة المستنصرية
  • فاضل صياح حسب الساعدي المديرية العامة تربية محافظة بغداد/ الرصافة الثانية

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2023/v1.i55.11248

الكلمات المفتاحية:

اللغة، القراءة العربية، استراتيجية مراقبة الاستيعاب، المحادثة، الصف الخامس الابتدائي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة (أثر استراتيجية مراقبة الاستيعاب في تنمية مهارات المحادثة عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي)، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث تصميماً تجريباً يقع في حقول التصاميم التجريبية ذوات الضبط الجزئي، واختباراً بعدياً لمجموعتي البحث، احداهما تجريبية والاخرى ضابطة.

اختار الباحث قصدياً مدرسة (الاقصى الشريف) الابتدائية التابعة الى المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة/ الثانية، وبالطريقة العشوائية اختار شعبة (أ) لتكون المجموعة التجريبية البالغ عدد تلميذاتها (30) تلميذة، التي ستدرس مادة القراءة العربية على وفق استراتيجية مراقبة الاستيعاب، وشعبة (ج) لتمثل المجموعة الضابطة البالغ عددها (30) تلميذة، التي ستدرس المادة ذاتها بالطريقة التقليدية.

          اجرى الباحث تكافؤاً بين تلميذات المجموعتين في المتغيرات الآتية: العمر الزمني محسوباً بالشهور، التحصيل الدراسي للآباء، التحصيل الدراسي للآمهات، درجات العام السابق (2018-2019)، اختبار الذكاء لدانليز، اختبار مهارات المحادثة القبلي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-03-01

كيفية الاقتباس

الدليمي محسن, و الساعدي فاضل. "أثر استراتيجية مراقبة الاستيعاب في تنمية مهارات المحادثة عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 55, مارس، 2023, ص 395-13, doi:10.36317/kaj/2023/v1.i55.11248.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.